الرئيسية / أخبار / د. عزم: خديعة المظاهر الاسلامية في بريطانيا

د. عزم: خديعة المظاهر الاسلامية في بريطانيا

الرابط المختصر:

يشعر الكثير من الشبان في لندن بحالة من الانبهار التي تصيبهم بمن يدعي أنه يفقه في الدين الإسلامي. ويروي الدكتور احمد جميل عزم عن انطباعات كوّنها “عند ذهابي للدراسة في بريطانيا قبل قرابة عقدين من الزمن” اذ يكفي التمسك بالقشور، من ملابس وإطلاق اللحى، والتظاهر بالورع، وترديد النصوص والشعارات، لتحصل على مكانة اجتماعية. وكان يصعب تخيل أن يحظى هؤلاء، مع تواضع علمهم، بأي مكانة مشابهة في بلدانهم، لو بقوا فيها.

ويستذكر عزم في مقال نشرته “الغد” انه في صلاة ليست ليوم الجمعة، سمعتُ في خلفية المسجد حلقة نقاش، يوجه فيها شخص حديثه لبعض الشبان عن ظلم الحكام العرب، وعن الكفار.

نظرت فميزت من الشبان بعض العاملين في المتاجر القريبة، من الآتين من دول المغرب العربي. لم أرتح للحديث ونبرته، ليس رفضاً للحديث عن الحكام، ولكن لشعوري أن ما يحدث فيه تحريض غير بريء، ولأنّ الشبان بحاجة لمن يعينهم على تكيفهم في بيئتهم وحياتهم الجديدة، وسبل تفعيل وجودهم في المجتمع، وليس لشحنهم بالغضب.

ويشير عزك الى انه في صلاة جمعة، قام الخطيب العربي، الذي يتقاضى راتبا من وزارة تعنى بالشؤون الدينية في دولة عربية، بالحديث علانية، باللغة العربية، أنّ “من شروط الوجود في هذا البلد أن نكره الشجر والبشر والحجر فيه.. وأن نعلن هذه الكراهية على الأشهاد”.

لم أصدق أذني للوهلة الأولى، ولكن عند خروجنا جاءني صديق يسألني: “هل قال ما سمعته حقا؟”؛ كان مثلي يكذّب أذنيه. وذهبَ للإمام ودار بينهما نقاش لا يخلو من السخرية من قبل صديقي، الذي طلب توثيق الخطبة، ليذهب لزملائه في الجامعة ويخبرهم بكراهيته لهم، بحسب تعليمات الخطيب. بينما شكك الخطيب بعقيدة صديقي.

ويخلص عزم الى انه عندما تجد جزءا كبيرا من المتورطين في العمليات الإرهابية، خصوصا في السنوات الأخيرة، من غير المتعلمين، ومن الفئات المهمشة، التي تعيش على هامش المجتمع، ولديها انحرافات مسلكية، بدءا من أسبقيات جنائية، وصولا إلى الشذوذ الجنسي، مرورا بتعاطي الكحول والمخدرات والعنف الأسري، تدرك أن القضية ليست فكرا، بقدر ما هي توظيف البعض لشعارات دينية، ولحالة اغتراب اجتماعي ونفسي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...