الرئيسية / آخر الأخبار / رفض روسي غير رسمي لعرض الجبير صفقة مقابل سوريا

رفض روسي غير رسمي لعرض الجبير صفقة مقابل سوريا

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم وصفت مستشار مدير “المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية” ايلينا سابونينا الاقتراح الذي قدمه وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إلى روسيا، بمنحها حصة في الشرق الأوسط تجعلها أقوى مما كان عليه الاتحاد السوفياتي، مقابل التخلي عن الأسد في سوريا بانه “بدائي ويبدو مستغرباً جداً، ويقول بعدم خبرة وزير الخارجية السعودية في المسائل الدقيقة للسياسات العليا”. وهو ما يعبر عن رفض روسي غير رسمي.

وأضافت الاكاديمية الروسية ان “السيد الجبير، هو وزير شاب، نشيط، والذي كما يبدو، تنقصه الخبرة الدبلوماسية والسياسية حتى يقيم دوراً روسيا على المسرح العالمي ووزنها. هذا الوزن لا يُقيم بالدولارات النفطية أو الريالات السعودية”. وأكدت سابونينا، أن “مصالح موسكو في الشرق الأوسط هي أبعد من مسالة دعم الأسد أو أي سياسي آخر”.

وفي ذات السياق قالت صحيفة “vzgliad”، الموالية للكرملين، في مقالة نشرتها الجمعة، إن من أسباب الرفض الروسي للعرض السعودي أن “روسيا لا تريد أبداً أن تُعتبر عدوة للسنة، فالعلاقات القريبة من إيران لا تلغي، بالنسبة لنا، لا العلاقات الجيدة مع تركيا، ولا الرغبة في إقامة صلات وثيقة مع مَلكيات الخليج، وعلى رأسها العربية السعودية”.

ويقول موقع “Riafan.ru”، إن “العربية السعودية حددت شروط مساعدة موسكو في الشرق الأوسط”. ويشير الموقع إلى أن “المملكة العربية السعودية قد تعبت من الحرب المستمرة في الشرق الأوسط، وتريد بأن تساعد روسيا في أن يغادر الأسد منصب رئيس سوريا”.

ويختم تقرير نشرت “المدن” انه لم يبق موقع أو صحيفة روسية، تقريباً، لم يدل بدلوه في التعليق على الموضوع. وإن كانت تشير هذه التعليقات “الغاضبة” إلى شيء، فهي تشير إلى أن تصريح وزير الخارجية السعودية قد كشف الجانب الزبائني في موقف روسيا الحقيقي من الرئيس السوري بشار الأسد ومن المجزرة السورية ككل. بحسب “المدن”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...