الرئيسية / آخر الأخبار / معدلات الانتحار في لبنان تتصاعد وتستدعي “خطاً ساخنا”

معدلات الانتحار في لبنان تتصاعد وتستدعي “خطاً ساخنا”

الرابط المختصر:

بيروت-مدار اليوم ارتفع معدل الانتحار في لبنان من حالة كل ثلاثة أيام في العام 2014، إلى حالة كل يومين ونصف في العام 2016. وإزاء تفاقم القضية أطلقت جمعية”Embrace” أوّل خط ساخن في لبنان بعنوان “خط المساعدة الوطني للأزمات النفسية والحدّ من الإنتحار”، والذي يتوقّع أن يكون جاهزاً في نيسان 2017.

وأشارت الجمعية وهي شبكة دعم وتوعية في شأن الأمراض النفسية في لبنان وصندوق خيري تابع لمستشفى “الجامعة الأميركية” في بيروت أن الخط الساخن هو “خط تلفون متخصّص يؤمن معلومات دقيقة عن الأمراض النفسية، بالإضافة إلى الدعم والتدخل النفسيين بشكل فوري، ويقدّم خدمتي تقييم خطر الانتحار وإحالة الفرد إلى الجهات التي تقدّم المساعدة المطلوبة”. وفق ميا عطوي، وهي معالجة نفسية وأحدي مؤسسات “Embrace”.

وتكمن أهمية هذا الخط الساخن في كونه متاحاً للجميع، إذ يستطيع أي كان الاتصال للحصول على المشورة والنصيحة بشأن أزمته النفسية وأفكاره الانتحارية، أو أزمة قريبٍ له.

وتظهر نتائج دراسة أجرتها “Embrace” في شأن فهم اللبنانيين مسألة الأمراض النفسية، أن “72% من اللبنانيين يعتقدون أن الأزمات النفسية نابعة من ضعف في الشخصية”.

ومثل كثير من التابوهات المجتمعية، تحيط بمسألة الانتحار ضبابية تمنع الناس من طرح أسئلة عنها. وفي هذا المجال تبرز أهمية الخط الساخن كمتلق للأسئلة، إذ ستعمل مجموعة من الأخصائيين والمعالجين وطلاب الطب النفسي على الإجابة عن أسئلة المتصلين، وتقديم التوجيه الشخصي لهم. بحسب “المدن”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...