الرئيسية / آخر الأخبار / أذريوا إيران يتظاهرون ضد عنصرية الفرس

أذريوا إيران يتظاهرون ضد عنصرية الفرس

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم شهدت المدن ذات الأغلبية السكانية الأذرية توترا خلال الأسبوع الماضي، على خلفية نشر مقال ساخر في صحيفة “طرح نو”، وصف الأتراك بـ”العرق السيئ”.

وخرج أمس، لليوم الثالث على التوالي، آلاف من الأذريين الأتراك في أقاليم أذربيجان الغربية، وأذربيجان الشرقية، وأردبيل، وزنجان، شمال غربي إيران، للاحتجاج ضد الممارسات العنصرية، ونقلت مواقع محلية أمس أجواء التواجد الأمني في وسط مدينتي “تبريز” و”أورمية”، ذكرت أن الأوضاع “متشنجة” في أردبيل، ثالث أكبر المدن الأذرية في إيران.

وذكر موقع “أويان نيوز” المحلي، أن السلطات الايرانية اعتقلت الثلاثاء عشرات من الناشطين في أرومية وتبريز. وأضاف التقرير أن السلطات هاجمت المظاهرة بالغاز المسيل للدموع. من جهتها، نشرت المواقع المحلية مقاطع مصورة من تبريز، تظهر تعرض المتظاهرين للضرب على يد قوات الأمن.

ويتعرض غير الفرس في إيران لممارسات عنصرية، وفق تقارير الأمم المتحدة ومنظمات دولية تعمل في مجال حقوق الإنسان، كما أن سجل العلاقات بين الأذريين الأتراك والفرس يحمل في طياته أحداثًا كثيرة، كانت المواقف العنصرية السبب الرئيسي في اشتعالها.

وتعد هذه هي المرة الثانية خلال عام تخرج فيها مظاهرات غاضبة في المدن الأذرية ضد العنصرية.

وفي 12 مايو /أيار 2006، شهدت إيران واحدة من أكبر موجات التظاهر الغاضبة بعد 1979، حيث نزل الملايين من الأذريين الأتراك احتجاجا على كاريكاتير نشرته صحيفة “إيران” الرسمية.

ويشكل الأذريون ثلث العاصمة الإيرانية طهران، كما يعتبرون ثاني أكبر قومية في جغرافية إيران بعد الفرس. وتقدر الإحصائيات الإيرانية الرسمية أن عدد الأذريين بين 16 في المائة إلى 25 في المائة من الإيرانيين، أي ما يعادل بين 12 إلى 16 مليونا، وفي المقابل يقول الأذريون إن عددهم يتجاوز 26 مليونا. بحسب ” الشرق الاوسط”

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...