الرئيسية / آخر الأخبار / راتب شعبو: لم أغادر سوريا بسبب الحرب والسجن كشف لي موهبتي

راتب شعبو: لم أغادر سوريا بسبب الحرب والسجن كشف لي موهبتي

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

أكد الطبيب والكاتب السوري المعارض راتب شعبو، في لقاء مصور مع “مدار اليوم”، أنه لم يخرج من سوريا بسبب الحرب، إنما اضطر للمغادرة بسبب التضييق الأمني عليه وعلى عائلته، الخوف من الاعتقال الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى الموت.

وعبر شعبو الذي غادر سوريا بعد اندلاع الثورة بـ3 أعوام، عن أسفه وحزنه لأنه اضطر لإتخاذ قرار مغادرة سوريا، في وقت تشهد فيه تحولات مصيرية.

وكشف الطبيب السوري عن أنه تخلى عن عمله في الطب لصالح تفرغه للكتابه، مشيرة إلى أن مهنة الطب لا تقبل مشاركة وهي مشكلة تحتاج للمتابعة والوقت وضغط دائم، خاصة وأنه طبيب جراح.

وعبر شعبو عن سعادته بمهنتة الجديدة، مشيراً إلى أن السجن نما لديه موهبة الكتابة، وأنه لولا سنوات السجن الطويلة في سوريا لما اكتشف هذه الموهبة.

وبالرغم من الأمان الشخصي الذي يتمتع به المعارض السوري وعائلته في فرنسا، ولكنه مازال يحمل جرحاً عميقاً بسبب بعده عن الأهل والأصدقاء والمحيط، ويرى أنه يقتلع من جذوره.

 ولفت شعبو، إلى حجم ازدياد حجم اللاجئين في الدول الأوروبية أفرز خطاً انقسامي جديد بين السوريين، مشبهاً الوضع بالوضع الفلسطيني، فهناك أهل الداخل وأهل الخارج، وهو ما ولد حساسية جديدة، حيث ينظر أهل الداخل إلى المهاجرين “نظرة التخلي”، وعلى الرغم من أن شعبو لا يلوم من يعيش داخل سوريا تحت الحرب، إلا أنه يشير إلى أن للمهاجرين ألامهم وصعوباتهم أيضاً.

ويتحدث شعبو عن أزمة اللاجئين وتأثيرها على مستقبل سوريا، كما يوضح أثر وعمل الجاليات السورية في الخارج في اللقاء المصور التالي:

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسماء أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات بتشكيلها الجديد المنبثق عن مؤتمر الرياض2

لرياض _ مدار اليوم حصلت “مدار اليوم” على أسماء أعضاء الهيئة العليا ...