الرئيسية / آخر الأخبار / حصاد قوات المعارضة في اليوم الثالث لملحمة حلب

حصاد قوات المعارضة في اليوم الثالث لملحمة حلب

الرابط المختصر:

حلب – مدار اليوم

وصلت قوات المعارضة في اليوم الثالث لمعركة ملحمة حلب، إلى مشارف معمل الإسمنت ومدفعية حي الراموسة، اللذين يفصلان بين مناطق سيطرة المعارضة داخل مدينة حلب وتلك الممتدة في ريفها الجنوبي.

وتمكنت الفصائل المقاتلة، من السيطرة على تلة المحروقات وكامل قرية المشرفة ومدرسة الحكمة جنوب المدينة، بعد معارك مباشرة مع قوات النظام، كما قتلت عددا من عناصر هذه القوات والمليشيات المقاتلة معها.

وقال القيادي في جبهة فتح الشام أبو أنس الشامي، أن المرحلة الأولى من معركة فك الحصار عن حلب، تجسدت في السيطرة على عدة تلال حاكمة للمنطقة، والاقتراب من أسوار كلية المدفعية في الراموسة جنوب حلب.

وأكد الشامي، أن أبرز أسباب هذا التقدم العسكري، وهي إشعال عدة جبهات في وقت واحد؛ مما جعل النظام وحلفاءه عاجزين عن إرسال تعزيزات إلى جميع المحاور، مشيراً إلى أن معركة حلب تختلف عن معركة إدلب اختلافاً جذرياً من حيث الخطط العسكرية المتبعة، بالإضافة إلى السلاح الفتاك عن طريق الاستشهاديين والانغماسيين، وهؤلاء أكثر من يغير موازين القوى على الأرض.

 وقال العميد الركن المنشق أحمد رحال، إن الهدف من هذه المعركة إستراتيجي وعملي؛ خاصة وأن المعارضة تسعى لإيجاد طريق بديل عن الكاستيلو، وهناك أهداف تكتيكية أخرى.

وأشار رحال إلى أنه بعد السيطرة على قرية المشرفة باتت المعارضة على بعد أمتار من حي السكري، وبهذا تكون المعارضة أنهت المرحلة الثانية من المعركة، لافتا إلى أن قوات النظام تعاني من ارتباك كبير في منظومة السيطرة على حلب.

وأضاف العميد رحال أن المعارضة تتعامل اليوم مع كتلة نارية في الراموسة، وثكنة عسكرية ضخمة جنوب حلب، بالإضافة إلى مدرسة المدفعية، وهذه كلها مواقع لها تقدير عسكري كبير لدى النظام، مشيراً إلى أن أكثر من 15 فصيلاً اجتمع في غرفة عمليات مشتركة لإنجاح هذه المعركة التي تعدّ توافقاً مرحلياً بين الفصائل.

واستهدف الطيران الروسي حي الهلك، وحي الراشدين، كما استهدف مناطق سيطرة المعارضة السورية، قرب حندرات شمالي حلب، وخان طومان جنوبها. ويأتي ذلك، فيما أفادت المصادر، بأن فصائل المعارضة، تمكنت من استعادة كافة النقاط التي كانت خسرتها في وقتٍ سابق بمحيط مخيم حندرات، خلال مواجهات مع قوات النظام والمليشيات التي تساندها في تلك المناطق.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...