الرئيسية / آخر الأخبار / الأحزاب التركية تبحث غدا التعديلات الدستورية

الأحزاب التركية تبحث غدا التعديلات الدستورية

الرابط المختصر:

انقرة-مدار اليوم يلتقي ممثلون عن أحزاب العدالة والتنمية، والحركة القومية، والشعب الجمهوري، غدا بمقر البرلمان في أنقرة لبحث حزمة التعديلات الدستورية الجديدة.

ولم تتضح بعد معالم حزمة التعديلات الدستورية التي ستناقشها الأحزاب، ما إذا كانت ستشمل العودة للعمل بعقوبة الإعدام أم لا، إلا أنه بات واضحا أن إدراج النظام الرئاسي في هذه التعديلات غير وارد بحسب ما صرح إردوغان.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، أول من أمس، إن إردوغان يعلم أن عقوبة الإعدام لن تعود إلى تركيا، وعليه ألا يستخدم هذا الموضوع في إثارة الرأي العام، في إشارة إلى أن حزبه لن يؤيد طرحها في إطار التعديلات الدستورية، أو أنها لن تطرح من الأساس.

من جانبه، انتقد رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي، صلاح الدين دميرتاش، عدم توجيه إردوغان الدعوة إلى حزبه، الممثل في البرلمان بـ58 مقعدا، والذي تتجاوز مقاعده عدد مقاعد الحركة القومية (40 مقعدا)، للمشاركة في تجمع الديمقراطية والشهداء الأحد الماضي، قائلا إن ما غاب عن التجمع ليس حزبه وإنما غاب “مفهوم الديمقراطية”.

إلى ذلك، اختتمت أمس تجمعات”حراسة الديمقراطية” التي استمرت منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف تموز/يوليو الماضي، وأظهرت دراسة أجرتها شركة “كوندا” المشهورة في مجال استطلاعات الرأي في تركيا، حول نسبة المشاركين في هذه التجمعات أن 84 في المائة من المشاركين ينتمون لحزب العدالة والتنمية، بينما ينتمي 16 في المائة لأحزاب مختلفة. بحسب صحيفة “الشرق الاوسط”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...