الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن:منبج عربية وستبقى كذلك

واشنطن:منبج عربية وستبقى كذلك

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أن مدينة منبج عربية وستبقى كذلك، وذلك بعد سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” على مركز مدينة منبج، وتراجع تنظيم “داعش” الإرهابي إلى أطرافها.

وقال متحدث وزارة الدفاع الأمريكية غوردون تروبريدج، في الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن، إن “منبج هي مدينة عربية تأريخياً، ونحن نتوقع أن تستمر على هذا الحال بعد الانتهاء من التحرير بالكامل”.

وكانت الولايات المتحدة قدمت وعودا لتركيا، وبأن “قوات سوريا الديمقراطية” التي تشكل القوى الكردية قوامها الأساسي، سوف تنسحب من مدينة منبج بعد طرد تنظيم “داعش” منها، وسيتم تسليم المدينة لإدارة مدنية من أهالها.

ويذكر أن “قوات سوريا الديمقراطية” أطلقت قبل 73 يوماً، عملية عسكرية غرب نهر الفرات، بمساندة جوية من طائرات التحالف الدولي للسيطرة على “منبج”، وحاصرت المدينة لمدة تقارب الشهرين، سقط خلالها مئات القتلى من الطرفين، إلى جانب مثلهم من المدنيين الذين قضوا نتيجة قذائف “سوريا الديمقراطية”، وصواريخ التحالف الدولي، ونيران “داعش”.

وأثار دعم واشنطن لـ”قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية والإدارة الكردية، حفيظة تركيا والمعارضة السورية، خاصة وأن الولايات المتحدة رفضت تقديم الدعم لفصائل المعارضة في المنطقة على الرغم من أن هذه الفصائل كانت أول من حارب تنظيم “داعش” وطرده من مناطق واسعة في ريف حلب.

ويخشى معارضون من تكرار سناريوهات سابقة كتلك التي حدثت في تل أبيض، حيث تم تهجير أغلب سكانها وثم ضمها إلى كانتونات الإدارة الذاتية، خاصة وأن السيطرة على منبج تحقق طموح حزب “الاتحاد الديمقراطي الكردي” بربط كانتونات الجزيرة وكانتونات حلب بعضهم ببعض.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف الدولي: “داعش” لا يزال يشكل تهديداً رغم قرب نهايته

وكالات – مدار اليوم قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل شون رايان ...