الرئيسية / آخر الأخبار / 156 الف لاجئ يصلون اليونان نصفهم من السوريين

156 الف لاجئ يصلون اليونان نصفهم من السوريين

الرابط المختصر:

 

أثينا-مدار اليوم تؤكد منظمات دولية أن اتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الاوربي لم يتم تطبيقها بشكل صحيح ما سمح بوصول حوالي 156 ألف شخص خلال الأشهر الخمس الأولى من هذا العام إلى اليونان، نصفهم من السوريين و25 بالمائة من الأفغان، و15 بالمائة من العراقيين.

وغرق أكثر من 13 ألف شخص منذ بدء تطبيق الاتفاقية في مارس/آذار الماضي، وفق أرقام عرضتها “مبادرة الاستقرار الأوروبي”.

وتتفاقم أزمة اللاجئين بين تركيا والاتحاد الاوربي في وقت دخلت فيه العلاقات بين الطرفين مرحلة من الاضطراب بسبب الإدانة الأوروبية الخجولة لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال رئيس البعثة اليونانية في منظمة أطباء بلا حدود “لويك جاغير” إن الإرادة السياسية مفقودة في الاتفاق التركي الأوروبي.

ويؤكد العديد من الخبراء في الشؤون الخارجية الأوروبية، على أن الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في مارس/آذار الماضي، لم يطبق بكافة بنوده.

فعلى سبيل المثال، يسير العمل بطلبات اللجوء ببطء شديد، والأشخاص الذين دخلوا إلى اليونان بعد ذلك التاريخ، لا يزالون في طي النسيان. وتظهر الأرقام أنه لم يتم استبعاد سوى 468 شخصاً لأنهم لم يتقدموا بطلبات لجوء في اليونان. وتم استقبال 849 لاجئاً سورياً من تركيا فقط، وتم توزيعهم على 11 دولة أوروبية، معظمهم وصلوا إلى ألمانيا (294) والسويد (264).

ويعاني اللاجئون في اليونان من النقص المتزايد في التموين ومواد التنظيف، وظهور الطفح الجلدي وغيرها من الأمراض في صفوفهم.

وما يزيد الوضع صعوبةً وإرباكاً، هو التأخير في إنجاز طلبات اللجوء بسبب النقص في أعداد الموظفين على الجزر اليونانية، مع أنّ الاتحاد الأوروبي كان وعد اليونان بإرسال 2300 خبير في مجال اللجوء، ومترجمين، ورجال الشرطة. لكنه لم يلتزم بعد بوعده، لأنه لا يوجد قيد الاستخدام حالياً سوى 632 كادرا فقط. بحسب “العربي الجديد”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...