الرئيسية / آخر الأخبار / انقرة تنسق مع واشنطن وموسكو بشكل منفصل لحل القضية السورية

انقرة تنسق مع واشنطن وموسكو بشكل منفصل لحل القضية السورية

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

تعمل أنقرة منذ استعادة علاقتها بموسكو على التنسيق بشكل منفصل من الكريملين والبيت الأبيض كل على حدا، وذلك في اطار البحث عن حل للقضية السورية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو وأنقرة تبذلان جهدا “إيجابيا وبناءً” بخصوص الملف السوري.

وأوضحت زاخاروفا، خلال اجتماع المؤتمر الصحفي الأسبوعي، في العاصمة موسكو، أمس الخميس، أن روسيا وتركيا باشرتا في عمل مُفصّل بشأن سوريا، دون ذكر طبيعته.

ولم تنفِ زاخاروفا وجود خلافات مع الجانب التركى إزاء موضوع سوريا، وقالت “إما نحل ذلك عن طريق المفاوضات، أو نفضل عدم الاستماع إلى بعضنا البعض، والآن يتحقق الخيار الأول”.

وأضافت: “لا يمكن حل الخلافات القائمة بين الجانبين فى يوم واحد، غير أننا نبذل جهدا نراه إيجابيا وبناء، وسيستمر هذا العمل في أشكال مختلفة”.

وفي ذات الوقت، بحث وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس، مع نظيره الأمريكي، جون كيري، آخر المستجدات في سوريا.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية، إن جاويش أوغلو، بحث مع كيري في اتصال هاتفي، أمس الخميس، الأزمة السورية، دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وكان البيت الأبيض، أعلن الأحد الماضي، أن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يعتزم إجراء زيارة رسمية إلى تركيا، خلال جولة تشمل أيضًا لاتفيا والسويد، يجريها في الفترة من 22 إلى 25 أغسطس/آب الحالي، بحسب بيان.

إلى ذلك، أكدت الولايات المتحدة أنها مطمئنة إلى استمرار تركيا في عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”، والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي الخميس “تظل تركيا حليفاً في الناتو وشريكاً مهماً في مقاتلة “داعش”، نحن مطمئنون إلى استمرار هاتين العلاقتين بالإضافة إلى علاقات أخرى متعددة الأطراف”.

وفي ظل الحديث عن قلق أمريكي من التقارب الروسي التركي، خاصة في يما يتعلق بابرام اتفاقيات دفاع مشترك بين أنقرة وموسكو، قال كيربي “بالنسبة للتغييرات أو التعديلات في العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، فهو امر عائد لهما، وليس هناك بكل تأكيد أي نوع من الحظر في هذا المجال، وليس لدى أي أحد سبب للقلق”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...