الرئيسية / آخر الأخبار / كمال عبد اللطيف: هيكلية داعش

كمال عبد اللطيف: هيكلية داعش

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم أعلن داعش عن هيكله التنظيمي، وذلك تزامنا مع ضربات وجهها التنظيم الإرهابي الى مدنيين في اكثر من بلد عربي و غربي.

وحَدَّدَ داعش في هيكله التنظيمي الأدوار التي تقوم بها الولايات والدواوين الداعشية. وقد أطلق على محتوى هذا الإعلان اسم صَرْح الخلافة.

ويقول الكاتب المغربي كمال عبد اللطيف ان المزاوجة بين عمليات إرهابية وإعلان بنيان التنظيم تؤكد أن العنف الداعشي يتجه إلى تطوير آلياته في العمل، على الرغم من كل الضربات التي تلقَّتها “داعش” في العراق وفي سوريا. ويشير عبد اللطيف الى ان بنود الإعلان المُعَمَّم تكشف أن التنظيم يتكوَّن من 35 ولايةٍ موزَّعةٍ على دول عديدة، وعدد الولايات الأكبر موجود في سوريا والعراق (19 ولاية)، وأن نسبة صغيرة من هذه الولايات موجودة في دول عديدة. كما يشير هيكل تنظيمها إلى الهيئات الرسمية التي تتكوَّن منها، مُبْرِزاً الدور الكبير الذي يقوم به مجلس الشورَى، حيث يقوم مقام أمير التنظيم.

ويتحدّث الهيكل أيضاً عن هيئاتٍ داخل التنظيم، فيشير إلى هيئة الهجرة ومكتب البحوث والدراسات، ومكاتب العلاقات العامة والعشائر، وهيئة شؤون الأسرى والشهداء، وإدارة الولايات البعيدة.

أما دواوين التنظيم، فقد حصرها في ديواني الجند وبيت المال، ثم ديوان الْفَيْء والغنائم وديوان الزكاة، ثم ديواني الإعلام المركزي والتعليم… إلخ. ويضيف الكاتب في مقال نشره “العربي الجديد” ان “صَرْح الخلافة” يكشف أن التنظيم يحمل، من دون شك، الناس على الالتزام بأحكام الشَّرْع وتطبيق الحدود، وإقامة الدين ونشره، ثم تجهيز الجيوش، والهدف حماية البيضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...