الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تعيد لطهران 400 مليون دولار في اطار صفقة سجناء

واشنطن تعيد لطهران 400 مليون دولار في اطار صفقة سجناء

الرابط المختصر:

واشنطن-مدار اليوم اعادت واشنطن مبلغ 400 مليون دولار لطهران بالتزامن مع إطلاق الأخيرة سجناء أمريكيين. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أمس “بعدما ساورنا القلق من أن تخلف إيران وعدها حيال إطلاق السجناء سعينا إلى الحفاظ على أقصى درجات الإمساك بزمام الأمور إلى حين الإفراج عن الأميركيين”.

وعزّز إقرار الإدارة الأميركية بإعادة المبلغ لطهران موقف الجمهوريين الذين عارضوا الاتفاق النووي وأي تقارب بين مع طهران. وشن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية ترامب هجوما على أوباما وهيلاري كلينتون خلال اجتماع مساء أمس معتبرا أن أوباما “كذب بشأن الرهائن علنا وبشكل فاضح”.

وتسببت القضية في ردود فعل غير مسبوقة من المشرعين في الكونغرس الذين طالبوا بعقد جلسات استماع لمسؤولي إدارة أوباما حال انتهاء المشرعين من عطلتهم الصيفية مطلع سبتمبر/أيلول القادم.

وتعود جذور القضية إلى أواخر حكم الشاه محمد رضا بهلوي حيث دفعت حكومته آنذاك أربعمئة دولار لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من خلال صندوق ائتمان لشراء قطع عسكرية لم يتم تسليمها بسبب قيام الثورة الإيرانية عام 1979.

وكان الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى الكبرى يوم 14 يوليو/تموز 2015 قد دخل حيز التنفيذ يوم 16 يناير/كانون الثاني الماضي، وبالتالي بدأ رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وبالتزامن مع بدء تنفيذ الاتفاق، أعلنت واشنطن وطهران إجراء عملية تبادل معتقلين هي الأولى من نوعها، إذ أفرجت إيران عن أربعة إيرانيين أميركيين وأميركي واحد، بينهم مراسل صحيفة “واشنطن بوست” جايسون رضائيان. في المقابل أصدرت الولايات المتحدة عفوا عن سبعة إيرانيين وسحبت مذكرات توقيف بحق 14 آخرين.

وبعد ساعات، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه وافق على إعادة مبلغ 1.7 مليار دولار إلى إيران كان موضوع أحد الاتفاقات التي تلت توقيع الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني. وفق الجزيرة نت.

وكانت محكمة التحكيم الدولية في لاهاي -التي نظرت في الخلاف الأميركي الإيراني-أمرت بإعادة هذا المبلغ إلى إيران مقسما إلى أربعمئة مليون دولار من الديون و1.3 مليار من الفوائد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...