الرئيسية / آخر الأخبار / المزيد من السلاح البريطاني الى دول المنطقة

المزيد من السلاح البريطاني الى دول المنطقة

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم وقعت بريطانيا خلال العامين الماضيين على صفقات تسليح بلغت قيمتها 388 مليون جنيه استرليني مع الإمارات العربية المتحدة، و170 مليون جنيه مع قطر، و120 مليون جنيه مع سلطنة عمان، و24 مليون جنيه مع البحرين.

وذكرت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية ان المملكة المتحدة باعت خلال الأعوام الثلاثة الماضية ما قيمته 450 مليون جنيه استرليني من الأسلحة لتركيا، و116 مليون جنيه استرليني لمصر. ووقعت كذلك على صفقتين ضخمتين لتزويد ماليزيا وتايلاند بالصواريخ.

وتشير الصحيفة الى ان بريطانيا تمكنت من عقد صفقات تسليح بلغت قيمتها 7.7 مليارات من الجنيه الاسترليني العام الماضي.

وأصبحت المملكة المتحدة تستحوذ على قرابة 12 في المائة من إجمالي سوق مبيعات السلاح في العالم، ما يجعل منها ثاني أكبر دولة مصدرة للسلاح في العالم بعد الولايات المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأرقام الحكومية تشير إلى أن مبيعات السلاح في العالم قاربت 100 مليار دولار في العام 2015، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 17 في المائة مقارنة مع 2014.

ووفق الصحيفة فان الحكومة البريطانية تعتبر الشرق الأوسط من أهم الأسواق، لاسيما أن ثلثي الصادرات البريطانية تذهب إلى المنطقة.

وتعتبر السعودية من بين أهم الدول التي تقتني السلاح البريطاني، بعدما وقعت الرياض على صفقات لتسلم معدات عسكرية بقيمة 3.5 مليارات جنيه استرليني، وذلك منذ بداية 2015. بحسب “العربي الجديد”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...