الرئيسية / آخر الأخبار /  اياد الجعفري: متغيرات سياسة تركيا في سوريا

 اياد الجعفري: متغيرات سياسة تركيا في سوريا

الرابط المختصر:

 

وكالات-مدار اليوم أثارت تصريحات رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، مؤخراً، مخاوف من انقلاب نوعي في السياسة التركية، فيما غاب عن المراقبين الذين ناقشوا تلك التصريحات، نقطة ملفتة فيها، وهي إشارة يلدرم إلى أن تركيا ستضطلع بدور أكثر فاعلية في القضية السورية خلال الأشهر الستة المقبلة.

ويقول الكاتب اياد الجعفري ان الأشهر الستة القادمة هي التي تفصلنا عن استقرار إدارة جديدة في البيت الأبيض، وترتيب الخطوط العامة لسياستها الخارجية الجديدة، التي لن تظهر معالمها قبل نهاية شهر شباط القادم.

حتى ذلك الحين، تخشى تركيا من تداعيات استهانة الأمريكيين بأمن تركيا القومي، وتركيزهم على تحقيق نصر نوعي على داعش في سوريا، وكذلك في العراق، بالاعتماد على مليشيات كردية.

لعرقلة ذلك. تلوح تركيا للأمريكيين بانقلاب نوعي في سياساتها الخارجية. وتلوح بذلك أيضاً للروس والإيرانيين.

لكن ذلك لا يعني بأي حال، التضحية بتلك الأوراق، أقصد، أوراق القوة السورية، بصورة نهائية، لأن ذلك يعني أن تركيا لن تجد ما تساوم بواسطته، مع الأمريكيين من جهة، ومع الروس والإيرانيين من جهة أخرى.

ويلفت الكاتب في مقال نشره “المدن” الى ان تركيا سبق وأن ساهمت في لجم تحركات فصائل المعارضة في بعض الجبهات، بناء على قواعد لعبة متفق عليها مع الطرف الذي تتساوم معه (أمريكا، أو، إيران وروسيا).

ولا يستطيع الكاتب الجزم بالمسار الذي ستأخذه الأمور في الوقت الراهن

ففي حال لم تحصل تركيا على تسوية مُرضية في قضية فتح الله غولن ونشاطاته التي تهدد استقرار الدولة التركية، ولم تتوصل إلى تعاون ميداني حقيقي مع الأمريكيين للسيطرة على مناطق ريف حلب المتبقية، الخاضعة لسيطرة “داعش”، بدلاً من التمدد الكردي فيها.. إن لم يحصل ذلك.. فنتوقع أن تركيا قد تذهب في تواصلها مع الإيرانيين والروس إلى أبعد من مجرد التصريحات، وتلمس إمكانيات وفرص التعاون في سوريا.

ويخلص الكاتب: لا يبدو أن تركيا انقلبت تماماً في سياستها بسوريا.. هي تلوّح بذلك، وتختبر الفرص المتاحة مع الإيرانيين والروس، لكن من المستبعد أن تنفصم تركيا عن تحالفها التقليدي مع الغرب، ومع فصائل المعارضة المسلحة السورية، لأسباب عديدة موضوعية، أبرزها، عدم قدرة الروس والإيرانيين على تقديم الكثير لها في المسألة الكردية، واستبعاد الوصول إلى المرحلة التي يضطر فيها الأمريكيون تركيا إلى فصم عرى التحالف معهم، لأن ذلك يعني خسارة جيوإستراتيجية كبرى للأمريكيين في المنطقة.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...