الرئيسية / آخر الأخبار / بغداد تطالب الرياض بتغيير السفير السبهان

بغداد تطالب الرياض بتغيير السفير السبهان

الرابط المختصر:

بغداد-مدار اليوم طلبت وزارة الخارجية العراقية من السعودية اليوم الاحد تغيير سفيرها في بغداد ثامر السبهان دون إبداء الأسباب وراء هذا الطلب.

ونقلت قناة العربية عن ثامر السبهان اليوم قوله ردا على سؤال عن طلب بغداد من الرياض سحبه إن سياسات المملكة في العراق لن تتغير وإن العلاقات السعودية مع السياسيين العراقيين ودية.

وقال السبهان للعربية إن “سياسة المملكة العربية السعودية واضحة وصريحة في العراق ولن تتغير بتغير الأشخاص.”

وتابع أن العلاقة ودية مع السياسيين العراقيين مضيفا “ما يحدث معنا.. التحدث أمام بعضنا البعض هو يختلف اختلافا كليا عما يحدث في الإعلام وتصريحاتهم في الإعلام.

“وأنا مقدر لظروفهم ومقدر للضغوط التي تمارس عليهم والتهديدات التي تمارس عليهم وهذا شيء طبيعي من دولة توجد فيها تدخلات عسكرية من دول أخرى ومستشارين عسكريين من دول أخرى.”

وكانت الخارجية العراقية قد وجهت انتقادات عديدة للسبهان على خلفية تصريحات اعتبرتها بغداد تدخلا في الشأن الداخلي العراقي.

وسبق أن أعلن السفير السعودي أكثر من مرة أن وجوده في العراق يمثل خطرا حقيقيا على حياته بسبب تهديدات أطلقتها عدة جهات ينتمي أغلبها لمليشيا الحشد الشعبي. ونفت الخارجية العراقية الاثنين الماضي تقارير إعلامية أفادت بوجود مخطط لاغتيال السبهان.

وكان السفير السعودي وصل العراق في كانون الأول /ديسمبر الماضي مع بداية استئناف العلاقات بين البلدين بعد قطيعة استمرت نحو 25 سنة.

وكان السبهان اتهم جهات عراقية بمحاولة اغتياله، وان محاولات إيران المتكررة لاستهدافه تأتي في سياق “انزعاج طهران من عودة العلاقات بين السعودية والعراق، وان محاولات الاغتيال تم ترتيبها مع أذرع إيران في العراق مثل كتائب خراسان، ومجموعة تعمل مع أوس الخفاجي الأمين العام لمليشيا أبي الفضل العباس”.

 

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...