الرئيسية / آخر الأخبار / مجلس الشيوخ البرازيلي يعزل روسيف

مجلس الشيوخ البرازيلي يعزل روسيف

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم صوّت أمس أعضاء مجلس الشيوخ البرازيلي بأكثرية 61 ضد 20 لصالح عزل الرئيسة ديلما روسيف من منصبها لمخالفتها قوانين الميزانية في عملية مساءلة أحدثت استقطابا وشللا في العملية السياسية لتسعة أشهر.

وادان المجلس روسيف لاستخدامها على نحو غير قانوني أموالا من بنوك حكومية لتعزيز الإنفاق العام. وسيؤدي نائبها السابق ميشال تامر، وهو من أصل لبناني، ويدير البلاد منذ وقفها عن العمل في أيار /مايو الماضي، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد خلال الفترة المتبقية من ولايتها حتى عام 2018.

وأدى عزل روسيف من منصبها إلى توتر العلاقات بين البرازيل ودول مجاورة تحكمها أحزاب يسارية مثل فنزويلا والإكوادو وبوليفيا، إذ استدعت الدول الثلاث سفراءها في البرازيل، احتجاجا على ما وصفته بالإنقلاب على الشرعية.

وكانت الحكومات الثلاثة من أوثق الحلفاء لحكومة ديلما روسيف اليسارية، والحكومة السابقة التي قادها لويس إيناتشيو لولا دا سيلفا.

وأنهي عزل روسيف تولي حزبها اليساري، حزب العمال، للسلطة التي يتولاها منذ 13 عاما.

واتهمت روسيف بأنها تلاعبت في الميزانية بشكل غير مشروع لإخفاء العجز المتنامي. ولكنها رفضت تلك الاتهامات وقالت إنها ذات “دوافع سياسية” من خصمها اليميني.

واتهمت روسيف بنقل أموال بين موازنتين حكوميتين، وهو أمر غير قانوني وفقا للقانون البرازيلي.

وقال منتقدو روسيف إنها تحاول سد عجز الموازنة الخاصة ببرنامج رعاية اجتماعية يلقى شعبية من الناخبين في محاولة لدعم فرص إعادة انتخابها لفترة رئاسية ثانية في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...