الرئيسية / آخر الأخبار / حجاب يستبق اجتماع لندن بشرح “مخرجات الرياض” للحل في سوريا

حجاب يستبق اجتماع لندن بشرح “مخرجات الرياض” للحل في سوريا

الرابط المختصر:

لندن-مدار اليوم استبق المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية، رياض حجاب، عقد مجموعة أصدقاء الشعب السوري لاجتماعها في لندن اليوم، بمؤتمر صحفي قدم فيه رؤية المعارضة للحل في سوريا التي جاءت بعد اجتماعات عقدتها الهيئة في العاصمة السعودية الرياض بين الثاني والثالث من الشهر الجاري.

وتتضمن الرؤية وفق ما قدمها حجاب مرحلة انتقالية أولى من ستة أشهر، كما في بيان جنيف ومجلس الأمن الدولي، يلتزم خلالها الطرفان بـ”هدنة مؤقتة مع التطبيق الفوري وغير المشروط الخاص بالمسائل الإنسانية”، مشدداً على أن “الانتقال لن يتحقق بوجود بشار الأسد في السلطة، واستمرار دعمه من قبل الروس والإيرانيين”.

وأضاف حجاب في مؤتمر صحافي قبيل اجتماع تشهده لندن اليوم الأربعاء، أن المرحلة الثانية للانتقال السياسي، بحسب مقترح المعارضة السورية، “تمتد لسنة ونصف، وتتضمن توقيع اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وتشكيل هيئة حكم انتقالي تضمن رحيل الأسد وزمرته”، وهو تجديد لموقف قديم حاسم من مستقبل الأسد ونظامه.

وشدد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية على أن هذه المرحلة تتضمن إقرار “دستور جديد، وهيئة مصالحة وطنية، وحكومة مؤقتة، وإعادة تشكيل القطاع الأمني، وضمان عمل الوزارات والهيئات الخدمية”، موضحاً أن “المرحلة الانتقالية ستنتهي بتدشين انتقال نهائي لمخرجات الحوار الوطني، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة”.

كذلك، شدد على أن “هذه الرؤية ليست فقط رؤية المعارضة، بل هي رؤية للتشارك من دون إقصاء أو تهميش”، مبيناً أن المرحلة الانتقالية تهدف إلى الحفاظ على سيادة الدولة ووحدة الأراضي السورية، والتخلص من الإرهاب والتطرف ومن الاستبداد والديكتاتورية، والانتقال إلى وطن جامع يحترم الإنسان والتعددية والديمقراطية وتداول السلطة.

وطالب حجاب مجلس الأمن القيام بمسؤولياته لتنفيذ إجراءات ملزمة للانتقال السياسي في حال مماطلة النظام، وكرّر موقف الهيئة المتشبث بأن “تبدأ مرحلة التفاوض بهدنة شاملة، ووقف الأعمال القتالية تحت مراقبة دولية، وتطبيق إجراءات رفض الامتثال”، مؤكداً أن “الهدنة ستراعي محاربة الإرهاب والقضايا الإنسانية”. بحسب العربي الجديد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...