الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تؤكد اغلاق معبر باب السلامة وفتح باب الهوى بوجه اللاجئين خلال العيد

تركيا تؤكد اغلاق معبر باب السلامة وفتح باب الهوى بوجه اللاجئين خلال العيد

ارشيف
الرابط المختصر:

كليس – مدار اليوم

أعلنت ولاية كليس، بعدم السماح للسوريين الحاصلين على صفة “الحماية المؤقتة”، بالذهاب إلى بلادهم عبر معبر “أونجو بينار” المقابل لمعبر “باب السلامة”، خلال أيام عيد الأضحى، وذلك لدواع أمنية، في مازال معبر “جيلوة غوزو” المقابل لمعبر “باب الهوى” في الجانب السوري، مفتوحاً أمام اللاجئين.

وأشار بيان صادر عن ولاية كليس اليوم الخميس، إلى أن القوات التركية ستمنع كل من يحاول العبور إلى سوريا بصورة غير قانونية.

وكانت السلطات فتحت، الإثنين الماضي، معبر “جيلوة غوزو” بمنطقة الريحانية في ولاية هطاي جنوب تركيا، المقابل لمعبر “باب الهوى” في الجانب السوري،أمام اللاجئين السوريين الراغبين في قضاء “عيد الأضحى” في بلادهم.

وقررت السلطات التركية، أمس الأربعاء، إغلاق معبر “جيلوه غوزو”، لثلاثة أيام، إعتبارا من الاثنين المقبل وهو أول أيام العيد، وذلك تمهيداً لبدء عودة اللاجئين إلى تركيا.

وشهد معبر “جيلوة غوزو” بمنطقة الريحانية في ولاية هطاي جنوب تركيا، المقابل لمعبر “باب الهوى” في الجانب السوري، تدفقا عبر فتح أبوابه أمام اللاجئين السوريين الراغبين في قضاء “عيد الأضحى” في بلادهم.

وأفاد مراسل الأناضول، أنّ لاجئين سوريين معظمهم من المسنين والأطفال توجهوا منذ ساعات صباح اليوم الإثنين، أمام “جيلوة غوزو” تمهيدا للعبور إلى الجانب السوري وقضاء إجازة “عيد الأضحى” في بلادهم.

واتخذت وحدات من الدرك ومديرية حماية الجمارك في المعبر المذكور، تدابير أمنية واسعة، حيث يتم السماح للسوريين بالعبور إلى الطرف الآخر، بعد إظهار بطاقاتهم التعريفية (كيمليك).

وتتوقع الجهات المختصة، بأن يصل عدد اللاجئين الذين سيعبرون إلى الجانب السوري عبر المعبر المذكور50 ألف شخص، لغاية يوم الوقفة.

وكان عدد اللاجئين الذين عبروا “جيلوة غوزو” خلال فترة عيد الفطر الماضي، قد بلغ 52 ألف شخص.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...