الرئيسية / آخر الأخبار / الثــــــــــورة والـفـــــــوضــى 3

الثــــــــــورة والـفـــــــوضــى 3

أديب البردويل
الرابط المختصر:

اديب البردويل

الهـدم والبناء، مقـولة جـدليـّـة مفهــومة. فالهـدم نفـيٌ لـما هـو قائمٌ، وهــو نفسـه حـين الـمســتقبـل يـرفض الـحــاضــر، والـذي لـم يعـد قـادراً علـى احتــواء الـواقــع، أوالتعـامـل معــه: الـمستقبل يأمـر بـهــدم الـحــاضر العــاجز والـمفـوّت جذرياً، هــدمـاً يسـتحضـر الآتـي الـمنـاقض بـعمليـّـة النفـي لـمــا هـو قائم ذاهبـاً إلـى مـكــوَّن جــديد. فالهــدمُ إذاً ممــرّ الضـرورة الـتـي مـن دونها لا يسـتطيع الـماضي والـحـاضر تـجـاوز نفسيهمـا إلـى المسـتقبـل، إلـى الـجـــديد؛ لـذلك هـو يؤكــد معنيـهمـا إسـتيعاباً وتفهمـاً:سـلبـاً ونفيـاً ؛ كـي يصــير التشـكّل الـجــديد علـى أنقــاض ما كـان.

الـحــاضر ينـفي الـمـاضي لأنـّـه اسـتوعبه، استهلكه وحـان تـجــاوزه، الـحــاضر يـحـمـل فـي ذاته الـهــدم، كان مسـتقبلاً لكـنّ صـيرورة التطــوّر لابـدّ أن تـجعلـه مـاضيـاَ: لا شـيء فـي هذه الحياة أبديي.

فهـل الهــدم يـخضــع لنظــرية، أوقاعــدة ..؟ يعنـي هـل عنـدما نهـدم شـيئاً أو نتلفـه، نفعـله بـخطــوات مدروسـة ومنتظمـة، يـجـب تطبيقهــا؟ لا أعتقــد أن الهــدم يـمكــن أن يكــون منظّمــاً ومنضبطــاً، بل هـو عمليـّـة قـوامهـا الفـوضى التـي لـن تكـون مفهـومة دون أن تـمـارس الـهـدم، فهـي حـالة مـن اللاإنتظـام، تفـرض نفسـها عنــد تـوقــف العــلم والعقــل عـن الـفهــم، وتـدخـل فــي / وإلـى الزوال عـن طـريق الـتحــلّل، الـذي تـصــير بـه وفيــه عمليـّـة الـتحــوّل. التـحـلل اللاواعـي واللامنتظم هـو: فحوى الفـوضى شكلها ومـحتواها، إلا أن هدفها مفهموم ومعقول، إذا ما كان للهدم سببٌ، إنها التلاشــي القاصد تدمير الشكل والمضمون إما إلى فناء وعدم وإما ألى حياة وواقع جديد.فعنـدما تستهلك طاقة ما نفسها, تكـوّن دفعـاً ذاتيـّـاً كما نشهد ذلك فـي الأعـاصـير وتيارات الأنواء الـجارفـة في الطبيعة,أما طاقة الناس حين تحتقن,تبلـغ ذروتهـا فـي ثــورة الشـعوب،  فهـي أقـرب إلـى الطفـرة الـمفهــومة نظــرياً، وغيـر مقبــوض عليهـا عمليـاً. والطـفـرة هـي فرصـة حـركيـّـة ولـّدتها الظروف، وأنها  متــوقعـة بوضوح الأسباب، وحينها يـُمكن إدراكهـا واستغلالها بعـد وجودها إلـى هــذا الـحــد أو ذاك.

لابـــدّ حــيـن نـتـكـلـّــم عــن الـفـــوضـى بـمـفهـــومهـا العــام، أن يـحضـــر بقــوّة مـعـنــىً آخــر لـهــا، ظهر بقوة في الأزمات والأحداث والثورات العربية بـإســم الفـــوضـى الـخـــلاّقـة. هــذا الـمفهــوم للـفــوضـى الـذي رددتــه أمـريـكــا كثــيراً قـُبيـــل وبعــد الإحتـــلال  للـعــراق. كـان ومـازال بقصــد تـكـــوين شــرق أوســـط جـــديد؛صــارالـغــرب يـراه ضـــرورة لأســباب لا مـجــال لــذكــرهـا الآن.

الـفـــرق بـين فـــوضـى عـفـــويـة وفـــوضــى خـــلاّقـة  هــو: أنّ الأولــى تـحــدث دون أن نـعــرفَ زمـن حــدوثهـا، ولا مـتـى تـكـــوّنت أسـبابهـا، ودون أن نـتمكـّن مـن الـتــدخّل فـي مـجـــريات مسيرها، كالكــوارث الطبيعيــة.

أمّـا الثــانية أي الـخـــلاّقــة، تـختـلـــف وتتـمــيـّز إلـى هــذا الـحــد أو ذاك عــن العفـــويـّـة، بأنهـا إجتماعية  حازت على الأســباب، ويـمكننـا أن نتـفـاعل معـهــا، أو نفعــل بهـا وفيهـا شريطة التدخل في أسبابها وفهمها.

 إذاً أن الـفــوضـى الـخـــلاّقــة هــذه، هـي فـــوضـى صارت قصدية الأحــداث، ويكــون ذلــك بتـوفيــر وتحفيز أسبابها، والتهيئة والتمهيـد لها، يطمـح الـمجتـمــع والـفــرد، أن ينتـقــل بـواســطتهـا إلـى حــالـة اجتماعية ــــ إنســانيـّـة جـديـدة.لكن,لا يـمكن تـحـديد بدايتها أو نقطــة مكانها أو حالة نهايتها، إنـما يـمكننـا التفــاعـل معهـا، وتـأثـيــرنـا فيهــا وبالتالي في توجهها، مـن خــلال القبض وتــدويــر بعض مـن زوايــاها .

الكــون قـد خُـلــق مـن فــوضى، وأن اللـه عــزّ وجـــلّ  قــد اختــار الفــوضى لـيخلــق منـها الكـون، هــذا مـا يعتـقـده الأب “ديف فليمنج” وأضــاف: لـم نفهـم كيــف حـدث ذلك، لكننـا متأكـدون أن الفوضى كانت ضـرورة مهمـّـة فـي عمليـّـة الـخلــق. أمـّـا عــالـم النـفـــس “مارتن كروزرز” فقــد أكّــد أنّ الفــوضى هـي إحـدى العــوامل الـمهـمـّـة فـي علـم العلاج النفـسي،  عنــدما يـدخـل الإنسـان الفـوضى ســيفقد توازنـه، ويـخــرج مـن سـيطرتـــه علـى وعيـه الـذي يـحتـوي مفاهيمــه الـقـــديـمـــة، والتي تشـكل ضـوابطه الإجتماعية والفكرية أي:عقلـه الواعـي فـي إطــار الـواجــب الأخـــلاقـي والفـكــري الإجتـمــاعــي القــائـم، حينهـا يـمكـن أن يـحــدِث اللامعقول، حيـث يـتمكـّـن مـن تكـوين هـوية جـديدة  بقيــم ومفاهيــم حـديثـة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجيش الوطني”: ننتظر تفاهمات تركية روسية للتحرك لقرى شمال حلب

حلب _ مدار اليوم أكد المتحدث باسم الجيش الوطني السوري المقدم محمد ...