الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب بريطاني يؤكد حضور اللاجئين الإيجابي في الحياة الاوربية

كاتب بريطاني يؤكد حضور اللاجئين الإيجابي في الحياة الاوربية

الرابط المختصر:

لندن -مدار اليوم

أكدت استقصاءات اوربية الطابع الإيجابي لوجود اللاجئين في الحياة الاوربية، وأشار أهمها الى ان اللاجئين سيعوضون ماصرف عليهم مرتين في خلال الخمس سنوات التالية على وصولهم الى أوروبا، وهذا ما أكده باتريك كبنغسلي في مقالته التي نشرها في صحيفة الغادريان البريطانية اول امس، واستعرض فيه بعض وجهات نظر العميقة في موضوع اندماج القادمين مع المجتمعات المضيفة.

ونقل كبنغسلي عن فيليب ليغرين المستشار اﻻقتصادي السابق لرئيس الفوضية اﻻوروبية، قوله، ان اللاجئين يساهممون في خلق اعمال اكثر، وزيادة الطلب على الخدمات والمنتجات، ويعززون فرصة وردم الفجوة في قوة العمل اﻻوروبية، بينما تساعد اجورهم في تضاؤل صناديق المعاشات التقاعدية والمصروفات العامة.

ووفق معطيات ليغرين بانه بينما يساهم استقبال اللاجئين في زيادة الدين بحوالي 69bn يورو بين 2015-2020 فانه خلال نفس الفترة يساعد اللاجئون بالنمو حوالي 126.6bn يورو اي معدل الضعف

وامل ليغرين ان يدحض التقرير خرافة ان اللاجئين يسببون مشاكل اقتصادية للمجتمعات الغربية، وهو اعتقاد خاطئ موجود حتى عند الذين يقبلون باستقبال اللاجئين، وهذا غير صحيح، فبينما الدافع المبئي للسماح للاجئين بالدخول هو الهروب من الموت فانهم حالما يصلون يساهمون في الدورة اﻻقتصادية.

كما اشار ليغرين الى مساهمة اللاجئين في حل التحديات الديمغرافية في اوروبا. فمثلا في المانيا التغيرات الديمغرافية المتوقعة عام 2030 سيقلص اﻻشخاص في سن العمل الى السدس(8.6)مليون بيما سيزداد كبار السن اكثر من الربع(4.7)مليون.

ولكن حذر ليغرين من ان دخول اللاجئين في الدورة اﻻقتصادية اﻻيجابية ستكون في وضع حرج مالم تؤخذ خطوات فورية لتستوعب دخولهم الى قوة العمل. حيث يجب السماح لطالبي اللجوء بالعمل اثناء اتمام اجراءات اللجوء، واعطاءهم دروس اللغة فورا، واسكانهم في اماكن توفر اعمال وليس في اماكن السكن الرخيص، وكذلك التسريع في معادلة الشهادات والكفاءات، وهذا يساهم في التقليل من اﻻعتماد على الدعم الحكومي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي في طريقه لإعلان "حزب الله" منظمة إرهابية

الإتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات مدعومة من روسيا

وكالات – مدار اليوم أدرج الاتحاد الأوروبي تسع شخصيات مدعومة من روسيا ...