الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع دولي يحمّل الاسد مسؤولية “تدهور الاوضاع” في سوريا

اجتماع دولي يحمّل الاسد مسؤولية “تدهور الاوضاع” في سوريا

الرابط المختصر:

نيويورك-مدار اليوم عقدت البعثة الدائمة للسعودية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أمس الإثنين، اجتماعاً دولياً لمناقشة المستقبل السياسي في سوريا، بدعوة من وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، وبمشاركة وفد الهيئة العليا للمفاوضات وبعثات كل من قطر وتركيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وأكد المجتمعون على تحميل النظام السوري مسؤولية التدهور الخطير الذي آلت إليه الأوضاع في سوريا.

وخلال الاجتماع، أكد منسق الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب ان رؤية المعارضة للحل لا تستثني أحدا ولا تخص فصيلا بعينه، مطالبا المجتمع الدولي بضمان تنفيذ كل القرارات الدولية بشأن سوريا.

وأوضح حجاب أن رؤية المعارضة للحل تهدف إلى إنشاء منظومة حكم جديدة تصون وحدة البلاد وتحافظ على مؤسسات الدولة وتحقق التمثيل العادل لجميع أبناء الوطن، مشددا على أن بشار الأسد فقد شرعيته وسيطرته على الأرض، وأصبح يعتمد في بقائه على تدخل قوى خارجية، وهو من يتحمل مسؤولية التدهور الذي وصلت إليه البلاد.

ويحلّ هذا الاجتماع عشية الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستنطلق اليوم الثلاثاء في نيويورك بحضور 86 رئيس دولة وتستمرّ لمدة أسبوع. ومن المتوقع أن تحلّ الأزمة السورية وملف اللاجئين في صلب الكلمات الرسمية والاجتماعات الثنائية التي سيعقدها قادة وزعماء العالم على هامش الجمعية. وأوضحت بيانات إدارة شؤون الجمعية العامة وخدمات المؤتمرات أنه من المتوقع أن تشهد الأيام الـ10 المقبلة أكثر من 1100 اجتماع ثنائي بين الزعماء.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...