الرئيسية / آخر الأخبار / تحقيقات أمريكية: الطيران الروسي قصف قافلة المساعدات

تحقيقات أمريكية: الطيران الروسي قصف قافلة المساعدات

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

خلص تحقيق أمريكي أوًلي إلى أن الطيران الروسي وراء قصف قافلة مساعدات أممية ومستودعاً تابعاً لمنظمة “الهلال الأحمر” السوري بريف حلب.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الثلاثاء، عن مسؤول عسكري أمريكي إن “جميع الأدلة التي نملكها تشير إلى هذا الاستنتاج، وإن التحقيق الأولي الذي أجرته واشنطن، بعد مراجعة لإشارات أجهزة الالتقاط الرادارية والصور الجوية والمعلومات الاستخبارية، يشير إلى أن الطائرات الروسية وحدها، هي التي كانت في وضع يمكنها من الهجوم على هذا الموقع عند وقوع الحادثة.”

وأشار المسؤول، إلى عدم وجود معلومات استخبارية في الوقت الحالي، تشير إلى تحليق طائرات أو مروحيات تابعة لنظام الأسد في المنطقة، رغم أنه “من الممكن أن ترد مثل هذه المعلومات في وقت لاحق”.

كما أوضح المسؤول أن المصادر الموجودة على الأرض في سوريا تحدثت عن حدوث موجتين من الغارات -على الأقل – قد نفذت الهجوم وهي مسألة شائعة في التقاليد العسكرية الروسية، حسب قوله.

وكان مسؤولون أمريكيون قد أكدوا أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتقد أن طائرتين روسيتين هاجمتا قافلة مساعدات قرب حلب في هجوم أدى إلى انهيار هدنة استمرت أسبوعا لكن روسيا نفت ذلك.

وقال مسؤولان أمريكيان لوكالة “رويترز”، إن طائرتين روسيتين من طراز سوخوي-24 حلقتا فوق قافلة مساعدات بسوريا في نفس الوقت الذي تعرضت فيه للقصف يوم الاثنين وذلك بناء على معلومات للمخابرات الأمريكية دفعتهما لاستنتاج مسؤولية روسيا عن الهجوم.

وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الثلاثاء إن البيت الأبيض يحمل روسيا مسؤولية ما وصفها “بالمأساة الإنسانية الهائلة” لكنه لم يتطرق إلى ما إذا كانت طائرات روسية هي التي نفذت الهجوم.

ونفت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ذلك التأكيد وقالت للصحفيين في الأمم المتحدة إن الإدارة الأمريكية “لا تملك حقائق” لدعم زعمها.

وقال ستيفن أوبراين منسق شؤون الإغاثة في الأمم المتحدة في بيان “إذا اتضح أن هذا الهجوم القاسي استهدف موظفي الإغاثة الإنسانية بشكل متعمد فسيكون هذا بمثابة جريمة حرب.”

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رابطة الصحفيين السوريين تنال عضوية الاتحاد الدولي للصحافة

اسطنبول _ مدار اليوم أعلن الإتحاد الدولي للصحفيين “IFJ”، قبوله عضوية رابطة ...