الرئيسية / آخر الأخبار / دعوات غربية وأمريكية لحظر الطيران فوق سوريا

دعوات غربية وأمريكية لحظر الطيران فوق سوريا

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير لحظر مؤقت لتحليق جميع الطائرات الحربية في سوريا لمدة تصل إلى سبعة أيام بعد قصف قافلة مساعدات قرب حلب، وطالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأن توقف روسيا ونظام الأسد على الفور تحليق الطائرات فوق مناطق القتال بسوريا.

وبينما واصف كيري الحظر الجوي بالفرصة الأخيرة لإنقاذ وقف إطلاق النار المتداعي وإيجاد سبيل “للخروج من المذبحة”، قال شتاينماير في بيان نشرته وزارة الخارجية في برلين يوم الخميس على حسابها بموقع تويتر “الوضع في سوريا الآن دقيق للغاية.”

وأضاف الوزير الألماني، إن “السبيل الوحيد كي تكون أمام وقف إطلاق النار أي فرصة للنجاح، هو حظر مؤقت لكنه حظر كامل لحركة جميع الطائرات الحربية لثلاثة أيام على الأقل ويفضل لو كان لسبعة أيام.”

وكان كيري قد اتهم نظيره الروسي سيرجي لافروف في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بنيويورك خلال مواجهة تلفزيونية مشوبة بالتوتر، بقصف قافلة إغاثة في سوريا، وأشار إلى أن هذا التصرف يثير “شكوك عميقة حول ما إذا كانت روسيا ونظام الأسد سيفيان” بالتزاماتهما بشأن الهدنة.

وأضاف كيري “علينا من أجل استعادة المصداقية للعملية أن نتحرك للأمام في محاولة لوقف تحليق كل الطائرات على الفور في تلك المناطق الرئيسية من أجل عدم تصعيد الوضع وإعطاء فرصة لتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق.”

وقال كيري “أؤكد هذا لروسيا. الولايات المتحدة لا تزال تعتقد بأن هناك سبيلا لإحراز تقدم وأن بوسعنا رغم العراقيل والصعوبات وحالة عدم اليقين أن نوفر أفضل سبيل للخروج من المذبحة”.

وتحدث لافروف قبل كيري وقال أمام مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا “على المرء أن يمتنع عن الغرائز العاطفية وعن الإسراع إلى الميكروفون مباشرة للتعليق على شيء: يجب إجراء تحقيق في الهجوم على قافلة الإغاثة”.

وقال كيري “أدعو كل بلد للتوقف عن تقديم دعم من أي نوع لأي طرف يحاول تخريب هذه الخطة”، واعتبر أن هذه لحظة حقيقة للمعارضة التي قال إنها يجب أن تفعل المزيد لتنأى بنفسها بعيدا عن “جبهة النصرة”.

من جانبه، رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني طلب كيري، وقال لمحطة “إن.بي.سي” نيوز إن مثل هذا التحرك لن يفيد سوى تنظيم “داعش” وأعضاء “جبهة النصرة”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو، قد وزع  وثيقة على مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء تحدد الخطوط الرئيسية لآلية جديدة لمراقبة الهدنة وتطلب من القوى الكبرى مناقشتها في وقت لاحق هذا الأسبوع.

 

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...