الرئيسية / آخر الأخبار / فؤاد عليكو: هيئة العليا لا تملك رؤية لحل القضية الكوردية

فؤاد عليكو: هيئة العليا لا تملك رؤية لحل القضية الكوردية حذر من اجهاض الثورة السورية، وانتقد التراجع في دعم قضية الكورد

الرابط المختصر:

مدار بوست. مصطفى جنكو

حذر عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية فؤاد عليكو من محاولات لاجهاظ الثورة السورية . وقال خلال لقاء اجراه معه “مدار اليوم” ان مختلف اطراف الائتلاف تتاثر بهذه المحاولات، لكنه اعرب عن ثقته بامكانية تجازها. وانتقد بعض اعضاء الائتلاف في الهيئة العليا للمفاوضات لعدم دفاعهم “كما يجب” عن القضية الكوردية معربا عن خيبة امله مما وصفه بتراجع نصرة العروبيين للكرد.

وقال عليكو في حديثه، بان الهيئة العليا للمفاوضات، لا تملك رؤية لحل القضية الكوردية. واشار في رده على سؤال لـ “مدار اليوم” الى ان الزعيم الكوردي عبدالله اوجلان اخطأ في اخضاع وجود الكرد التاريخي لاعتبارات سياسية آنية وفيما يلي نص الحوار :

  • كان مؤتمر لندن مخيبا للامال من خلال ما عرضه رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات من رؤية مما ادى الى اعتراضات مكونات عدة في الائتلاف. هل كان ذلك السبب المباشر لرفض المجلس “المجلس الوطني الكوردي “المشاركة في مؤتمر لندن ام ان هنالك اسباب اخرى؟

ـ اعتقد ان رياض حجاب ترك الباب مفتوحا لاعادة النظر فيها خصوصا بعد الاعتراضات الكثيرة من قبل المجلس الوطني الكوري والمجلس التركماني والمنظمة الآشورية والاتفاق على نقطة واحدة وهي وحدة سوريا وشكل سورية العربية الاسلامية، وحصل تبدل في الخطاب السياسي للمعارضة باتجاه التقارب من كل المكونات السورية وباعتبار القضية الكوردية في سوريا بجغرافيتها وتاريخها  قضية ساخنة .

الكل يعلم ان القامشلى وعامودة كانتا السباقتان لنصرة درعا، كما تواصل عمل التنسيقيات الكوردية مع تنسيقات الثورة السورية، وخير برهان كان تسمية جمعتي الوفاء للانتفاضة الكوردية وجمعة أزادي ورفع العلم الكوردي لأول مرة في حمص.

دفعنا الى التفاعل بشكل إيجابي مع الثورة السورية، والدخول في حوار مع المجلس الوطني السوري انذاك والائتلاف لاحقاً، وتم توقيع وثيقة بين الطرفين 8/29/ 2013 وأصبحنا جزاءا أساسيا من جسم الائتلاف. لكن ما حصل في الرياض كان مخيبا للامال، حيث اتضح وجود تراجع خطير في اتجاه توحيد القوة السياسية  ومواقف العروبيين تجاه القضية الكوردية، مما دفعنا الى إرسال رسالة خاصة للدكتور رياض حجاب، وأصدار بيان بهذا الخصوص الامر، مما اثار تعاطفا لدى بعض الشخصيات داخل وخارج ائتلاف، تمخضت عنه مطالبات باعادة النظر في الوثيقة ومعالجة مسالة الأقليات بطريقة اكثر موضوعية.

  • المجلس الوطني الكوردي جزء من الائتلاف السوري الذي يمثل 25٪ من الهيئة العليا للتفاوض. ما هي حجم الصعوبات التي تواجهونها خصوصا ان الكثيرين في ذلك الجسم يعادون القضية الكوردية؟

ـ وجود الائتلاف بنسبة 25٪ يعني ان هناك 75٪ من جسم الهيئة العليا للمفاوضات، لن يتعامل مع القضية الكوردية من خلال المجلس الوطني الكوردي، ولا يملك رؤية شمولية لكيفية حل القضية الكوردية، ولذلك وجدنا في الهيئة العليا صعوبات كبيرة. واستطيع القول ان بعض زملائنا في الهيئة العليا من الائتلاف، لم يدافعوا كما يجب عن قضية الكورد، وتركوا الموضوع على عاتق ممثلنا الوحيد الدكتور عبد الحكيم بشار.

كان يفترض بهم ان يكونوا المدافعين عن الوثيقة الموقعة بين المجلس الوطني الكوردي والائتلاف اكثر من ممثلنا، لكن هذا لم يحصل مع الاسف لذلك نحن  بحاجة الى مزيد من الحوار مع هؤلاء.

  وجود اشخاص عنصريين او نظرة عروبية متشددة، امر طبيعي في الواقع السوري المعاش حيث ان النظرة العروبية، طغت على الهوية الوطنية بالكامل طيلة نصف قرن من حكم البعث، ونظر البعض الى الكرد والقضية الكوردية باعتبارهم انهم حالة انفصالية، ولم يستطيعوا التمييز بين القضية الكوردية في سوريا ومقولة الانفصال وهذا بحاجة الى حوار اكثر عمقا مع المعارضة السورية.

  • الزعبي يصرح من جديد، بأن الولايات المتحدة لم تقبل خلال حربها مع داعش التعامل مع الجيش الحر، وفضلت التعامل مع الارهاب الكوردي !

ـ حديث الزعبي ازعج الشعب الكردي بشكل كبير وتصريحاته غير مسؤولة، بالنسبة للايزيدين هولاء البسطاء الذين يعيشيون في مناطق نائية، وتعرضوا لابشع الجرائم  في العصر الحديث، انتهكت اعراضهم امام اعيننا، دمرت ممتلكاتهم هجروا بيعت نساءهم في اسوق النخاسة في العديد من المدن. كان يفترض ان يكون هناك صوت عال من قبل المجتمع الانساني، وليس السوري فقط، للوقوف الى جانب هؤلاء المكتوين بنار المنظمة الارهابية “داعش” وهناك اجماع عربي وعالمي على ان داعش منظمة ارهابية.

 عندما يتحدث الزعبي بهذه الطريقة، ويعتبر المكون اليزيدي هم الارهابيين. فانه يخدم داعش سواء كان بوعي او بدون وعي بقصد او بدون قصد. اعتقد ان هذا الكلام اصبح كلاما شخصياً، لان الزعبي وبقرار من الهيئة العليا تم إبعاده من رئاسة الوفد والوفد المفاوض.

  • ماهي لعبة الإدارة الذاتية الجديدة بعد البيان المشترك مع تيار الغد السوري في القاهرة وهل خسر كل اوراقه؟

ـ من المؤسف القول انهم يمارسون سياسة الهروب الى الامام ولديهم الاستعداد لتقديم كل التنازلات لزعيم عشيرة او لحزب معين، لكنهم يرفضون رفضا قاطعا التعامل مع المجلس الوطني الكوردي .

اعتقد ان هذه لعبة إقليمية لمزيد من التدخل في الصراع السوري وتحديداً من جانب مصر. حيث يتم النظر الى حزب الاتحاد الديمقراطي باعتباره فرعا من حزب العمال الكردستاني الذي هو في صراع مع تركيا حاليا والاخوان المسلمين في مصر تدعمهم الحكومة التركية بشكل مباشر وبالتالي مصر ادركت انه ايضا بامكانها ان تلعب الورقة الكوردية من اجل الضغط على تركيا عبر العلاقة مع تيار الغد السوري وسوف يدخلان في مساومة حول ذلك قريبا.

 تيار الغد اخطأ بحق نفسه أولا لأنه وضع نفسه في المكان الخطأ باتجاه التفاعل مع المعطيات الإقليمية كورقة تستخدم عند اللزوم ولا اعتقد ان الامور سوف تسير بشكل طبيعي بين الطرفين. والكل يعلم ان انشقاقات كبيرة حدثت في  التيار بسبب هذه الاتفاقية .

  • الادارة الذاتية تحضر اللجان لاجراء تعداد سكاني وبدأت في منطقة عفرين وستقوم به في الجزيرة ايضا في الايام المقبلة ما سببه في هذا التوقيت بالذات؟

ـ لم اسمع في التاريخ، ان جهة ما دولة او منظمة او مكون، يقوم بالاحصاء في ظروف الحرب والظروف التي تمر بها سوريا والمنطقة تتجاوز منطق الحرب هناك انفجار اقليمي ودولي،  وعندما  يجريPYD  احصاء واكثر من نصف السكان الكرد خارج مناطقهم، فانه يترك علامة استفهام كبيرة، سياستهم واضحة، ترسم من قبل حزب العمال الكردستاني، وليس قيادات حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، هناك اجندات خاصة بهم غير معروفة لدينا، والايام المقبلة قد ستكشف الكثير .

  • هل تعتقد بعد حملات التهجيرالمتعمد والاعتقال والنفي، انهم يريدون تطبيق مقولة الاب الروحي لهم عبد الله اوجلان في كتابه سبعة أيام مع آبو، حيث نفى الوجود الكوردي في سوريا؟

ـ اعتقد ان أوجلان أخطأ في هذا الجانب كثيراً. واخضع الوجود الكوردي التاريخي والجغرافي لاعتبارات سياسية آنية مع النظام، وبعد ثلاث سنوات من تصريحه،  تم بيع حزب العمال الكردستاني إلى تركيا باتفاقية أضنة عام 1998، واعتقد انه ادرك خطأه في هذا الجانب. اما فيما يتعلق بما يمارسه حزب الاتحاد الديمقراطي، فلا اعتقد بانهم  ينفذون سياسة او كلام أوجلان الذي قاله منذ حوالي أكثر من عشرين عاما.

نلاحظ تباينا بين قيادة حزب العمال الكردستاني وعبد الله أوجلان من خلال المستجدات التي حدثت. قبل أيام حيث زاره شقيقه في إمرالي ونقل على لسانه  بالحرف الواحد (لا للحرب نعم للسلام)، وطالب السلطات التركية بالحوار بينما صدر من رئيس حزب العمال الكردستاني الحالي جميل بايق كلاماً، يستشف منه انه رافض جملة وتفصيلا مع إشارات اتهامية لكل من يفكر بالحلول السلمية، وبالتالي هناك أجندات يعتمدها حزب العمال الكردستاني، لا تدخل في سياق تنفيذ كلام عبد الله اوجلان الذي  قد قيل قبل عشرين عاماً.

  • تم شن حملة اعتقالات وهجمات، طالت مكاتب ومؤسسات المجلس الوطني الكوردي وفشل الاضراب الاحتجاجي في تحقيق اي نتائج. هل لديكم خطة بديلة للضغط على حزب الاتحاد الديمقراطي؟

ـ بالنسبة لحملة مداهمة المكاتب وحرقها وكتابة الشعارات ورفع لافتات التخوينية   لشخصيات كوردية كنت من بينهم، فانها ليست جديدة. اتذكر اننا تعرضنا لمداهمة المكاتب واتلاف محتوياتها نهاية 2012، وهي مستمرة حتى اليوم والاعتقالات أيضا مستمرة حتى الان، وحصلت ممارسات عنفية أقسى من ذلك، وصلت إلى عمليات الاغتيال، بينها ما حصل لبيت شيخ حنان في عفرين عام  2012 وغيره كثير من الحوادث. حزب الاتحاد الديمقراطي، يريد فرض أجنداته بالقوة العسكرية، ويرفض أي منطق للمشاركة، رغم أننا حاولنا ان نمارس المرونة، ما امكن من خلال ثلاث اتفاقيات، لنتمكن من سحب يده من تنسيقه مع النظام، ولكننا فشلنا. فهم يمارسون هذه الاعمال بطريقة تعسفية ويومية. اما بالنسبة للإضراب، فأنا منذ اليوم الأول أخبرت قيادة المجلس الوطني، بأن الإضراب في الداخل لا يعطي نتائجه لان أرخص شيء لديهم الكلمة والإنسان.

 كنا نلاحظ من أنصارهم تشمتا بالمضربين، واسلوب الإضراب علما أن مظلوم دوغان وخيري دورميش أول من بدأوا الإضراب في سجون ديار بكر وكانوا أبطالا، لكنهم الآن يستهزئون بمنظمي الإضراب .

الاضرابات تحدث في المجتمعات المتحضرة وكان راي واضحا للرفاق، وهو ان يتم تنظيم الاضراب امام مقرات الامم المتحدة والسفارات والقنصليات الامريكية باعتبارها الداعمة لحزب الاتحاد الديمقراطي بشكل مباشر .

  • المجلس الوطني الكردي إلى أين يتجه؟

نحن جزء من الثورة السورية. ولكن لكي اكون صريحا معك الثورة السورية تمر بمخاض عسير، هناك محاولات لاجهاضها، ونحن نتأثر بهذه المحاولات كجسم من المعارضة، لكني اعتقد في نفس الوقت، ان هذه المرحلة سنتجاوزها قريبا، وفي ظل  المرحلة الجديدة واستراتيجيتها الجديدة، سيكون الانتصار حليف الشعب السوري والمعارضة السورية المعتدلة من كورد وعرب وتركمان، ولكن بعد ان دفعنا الثمن غاليا وغاليا جدا.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف يوقف دعمه لفصيل من الجيش الحر ويضع شروطا لإستمرار دعم الفصائل الأخرى

وكالات – مدار اليوم   أعلنت قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” ...