الرئيسية / آخر الأخبار / تعديلات على الاتفاق الروسي الأمريكي تجعله “قابلا للحياة”

تعديلات على الاتفاق الروسي الأمريكي تجعله “قابلا للحياة”

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم كشف ألكسندر كيشينياك، سفير روسيا في دمشق، عن بحث الجانبين الأميركي والروسي لتعديلات سيجري إدخالها على نص الاتفاق الموقع يوم التاسع من سبتمبر (أيلول)، وصرح كيشينياك في حديث يوم امس لوكالة “ريا نوفوستي” قائلا: “يجري الآن نقاش حول صيغ ما لتعديل الصيغة التي تم الاتفاق عليها في جنيف (يقصد آليات التنفيذ في الاتفاق الأميركي – الروسي) بغية أن يصبح الاتفاق مع تلك التغيرات الطفيفة قابلا للتنفيذ”. وأوضح أنه على أساس تلك التعديلات “سيصبح ممكنا إعادة إطلاق العمل بنظام وقف إطلاق النار، والانتقال بعد ذلك إلى الجهود المشتركة ضد الإرهاب”، حسب قول السفير، الذي أكد أن “المحادثات مع الأميركيين مستمرة بهذا الصدد”، معربا عن أمله في “التوصل لنتائج إيجابية”، ولافتا إلى أنه على يقين “بأنه هناك فرصة لإنعاش الاتفاق، ولا بديل عنه”.

و بموازاة المحادثات الدبلوماسية برزت معطيات تشير إلى أن روسيا تستعد للاحتمالات الأسوأ، أو أنها على الأقل تحاول دعم انتقاداتها الدبلوماسية حادة اللهجة نحو واشنطن بخطوات “تحذيرية” عسكرية، من مغبة الصدام في سوريا بحال لجأت واشنطن إلى “الخطة ب” الذائعة الصيت. وكانت صحيفة “إزفستيا” الروسية قد نقلت في عددها يوم أمس عن مصدر عسكري تأكيداته أن روسيا أرسلت عددا إضافيا من قاذفاتها السوخوي من طرازي “سو – 24″ و”سو – 34” إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا، بينما أعدت مجموعة أخرى من القاذفات المقاتلة من طراز سوخوي «سو – 25» «إلا أن الأوامر لإرسالها إلى سوريا لم تصدر بعد» وفق ما قال المصدر العسكري الروسي للصحيفة، مؤكدا أنه “عند الضرورة يمكن تعزيز وضع القوات الجوية الروسية في سوريا خلال يومين إلى ثلاثة أيام”.

وكانت مصادر أميركية قالت أن المحادثة الهاتفية بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف صباح الجمعة استغرقت نحو الساعة شابها الكثير من التوتر والاستياء، وتطرقت إلى إمكانيات إحياء اتفاق وقف الأعمال العدائية، وأكد الطرفان خلالها “أهمية الحفاظ على المؤسسات” السورية و”إتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية” للتفاوض بشأن جميع القضايا الرئيسية لتحقيق تسوية سياسية في سوريا. بحسب “الشرق الأوسط”.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...