الرئيسية / آخر الأخبار / خبراء: لا يمكن لعمّان تشغيل 50 ألف سوري

خبراء: لا يمكن لعمّان تشغيل 50 ألف سوري

الرابط المختصر:

عمّان-مدار اليوم يشكك اقتصاديون اردنيون بقدرة حكومة المملكة توفير 50 ألف فرصة عمل للاجئين السوريين وهو ما تعهدت به عمّان للحصول على قرض من البنك الدولي بقيمة 300 مليون.

وتعهد البنك الدولي، نهاية الشهر الماضي، بتقديم قرض للأردن بقيمة300 مليون دولار، وذلك ضمن برنامج قائم على نتائج مخرجات مؤتمر لندن للمانحين، الذي عقد في شباط من العام الحالي.

وبحسب الخبراء، فإنّ هذا الاتفاق لا يتعدى أن يكون “توثيقا” للعاملين السوريين و”شرعنة” لوجودهم في سوق العمل، مستبعدين أن تكون هناك وظائف جديدة بهذا الحجم في ظل النمو الاقتصادي البطيء الذي يعاني منه الأردن.

فيما اعتبر آخرون هذا التعهد “خديعة” للأردنيين الذين تحملوا تبعات المديونية العالية للأردن والتي زادت عاما بعد عام دون أن يكون هناك وظائف للأردنيين، حيث تتعهد الحكومة اليوم بخلق 50 ألف فرصة عمل مقابل 300 مليون دولار.

ويرى وزير تطوير القطاع العام سابقا، الدكتور ماهر المدادحة، بأنّ ايجاد 50 ألف فرصة عمل للسوريين مستبعد في ظل النمو الاقتصادي البطيء وانّ هذا الاتفاق لا يتعدى أن يكون من باب “شرعنة” وجود السوريين وتوفيق عملهم ضمن قانون العمل.

ونقلت “الغد” عن أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك، الدكتور قاسم الحموري، قوله إنّ خلق فرص عمل للسوريين يعني أنّ هؤلاء سيحلوا محل الأردنيين، ما سيخلق مشاكل ذات أبعاد خطيرة اجتماعيا، بحسب الحموري.

وكان البنك عبّر في الوثيقة عن تخوفه من آثار تطبيق هذا البرنامج الاجتماعية والاقتصادية، حيث أشار الى أنه سيتم اتخاذ “بعض الإجراءات للتخفيف من الآثار”، متوقعا أن تكون المخاطر الاجتماعية الإجمالية “بالغة الضرر”، بسبب “اعتقاد المجتمعات المضيفة ومجتمعات المهاجرين الأخرى بأن اللاجئين السوريين قد يستفيدون بشكل أكبر من فرص العمل وموارد الجهات المانحة، وإضافة إلى القضايا القديمة المتمثلة في عدم الامتثال لشروط العمل وللمعايير البيئية.

واضافة الى ما سبق، يرى البنك في مسألة زيادة عمل الأردنيات واللاجئات السوريات انه لا بد من التوصل إلى حلول عملية لتمكينهن من ذلك، وتحديداً بالنسبة لمشكلتي “النقل ورعاية الأطفال”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: تفجير منبج هدفه التأثير على قرار انسحاب أمريكا من سوريا

  منبج – مدار اليوم أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم ...