الرئيسية / آخر الأخبار / طهران تبيع 32 طن ماء ثقيل وظريف يتعهد بمعالجة التلكؤ الامريكي

طهران تبيع 32 طن ماء ثقيل وظريف يتعهد بمعالجة التلكؤ الامريكي

الرابط المختصر:

طهران-مدار اليوم أعلن مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي ان بلاده باعت الولايات المتحدة 32 طناً من الماء الثقيل، بعد أيام من تحويل 38 طناً من هذه المادة المستخدمة في المفاعلات الذرية إلی روسيا، في إطار الاتفاق النووي مع الغرب. في القوت الذي تعهد فيه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف “عزم الحكومة على معالجة تلكؤ أميركا في إزالة العقوبات الاقتصادية عن بلاده “.

وكشف صالحاني عن طلبات من شركات أوروبية بينها ألمانية وفرنسية لشراء الماء الثقيل، لافتاً إلی أن الاتفاق النووي أعطی لإيران حق الاحتفاظ بـ 130 طناً من الماء الثقيل، وبيع ما يزيد على ذلك إلى الشركات المرخص لها من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ولفت صالحي إلى أن المنشآت النووية الإيرانية تنتج 20 طناً من الماء الثقيل سنوياً، مؤكداً حاجة البلاد خلال خمسين سنة مقبلة إلی 250 طناً من هذه المادة في مجالات صناعية مختلفة. بحسب صحيفة “الحياة”.

الى ذلك أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عزم الحكومة على معالجة تلكؤ أميركا في إزالة العقوبات الاقتصادية عن بلاده، لافتاً إلی أن “الدول التي كانت تقف ضد إيران، تمارس الضغوط اليوم علی الإدارة الأميركية من أجل تقديم توضيحات لأسباب العراقيل التي تضعها في طريق تنفيذ الاتفاق النووي”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...