الرئيسية / آخر الأخبار / جديد كيري: سنعمل مع موسكو على احياء وقف اطلاق النار في سوريا!

جديد كيري: سنعمل مع موسكو على احياء وقف اطلاق النار في سوريا!

الرابط المختصر:

بروكسل-مدار اليوم جدّد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عزوف بلاده عن أي تدخل لوقف المحرقة الروسية الاسدية على حلب، فبعد عدة أيام من التراشق الكلامي بين واشنطن وموسكو الذي انتهى بوقف التعاون بينها في الملف السوري، عاد كيري ليجدد اليوم رضى واشنطن عما تفعله روسيا في حلب بقوله، إنّ “روسيا والنظام السوري تخليا عن العملية السلمية في سوريا ويسعيان إلى حل عسكري” مؤكداً في الوقت ذاته العمل مع موسكو على “إحياء وقف إطلاق النار”.

وأشار كيري، اليوم الثلاثاء، في كلمة من العاصمة البلجيكية بروكسل أمام صندوق مارشال الألماني في بروكسل، إلى أنّ روسيا تجاهلت استخدام نظام الاسد للبراميل المتفجرة ضد شعبه، قائلاً إنّ “الحرب في سوريا تسببت في أسوأ كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية”.

ويتواجد كيري في بروكسل لحضور مؤتمر حول أفغانستان ينظمه الاتحاد الأوروبي، ويلتقي على هامشه مع الرئيس الأفغاني أشرف غني.

وأضاف كيري أنّ “الدول الراغبة في السلام لا تتصرف كما تتصرف روسيا في سوريا حالياً”، مؤكداً في الوقت ذاته العمل “لإيجاد الظروف التي تسمح باستئناف المباحثات حول سوريا”.

وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت، مساء أمس الإثنين، أنّها علّقت محادثاتها الثنائية مع روسيا بشأن سوريا، وذلك بعد حوالى أسبوعين من انهيار الهدنة، التي جرى التوصّل إليها بين كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وذلك على وقع القصف الدموي لروسيا والنظام في حلب شمالاً.

وطالب كيري كافة الأطراف في سوريا بسماح إيصال المساعدات من دون معوقات، قائلاً إنّ “هناك تداخلاً بين قوى المعارضة المسلحة السورية بشكل معقد”.

كما دعا كيري إلى تنسيق الجهود لمنع عودة من وصفهم بـ”الإرهابيين” لتنفيذ هجمات في أوطانهم، خاتماً بالقول “سنعمل على الحفاظ على قيمنا التي تسعى الجماعات الإرهابية إلى القضاء عليها”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطمين هام من الهجرة التركية للسوريين بشأن تحديث “الكملك”

اسطنبول – مدار اليوم طمئنت إدارة الهجرة التركية، السوريين بشأن الحصول على ...