الرئيسية / آخر الأخبار / الموقف من جاستا يكرس تحالف تركي – سعودي

الموقف من جاستا يكرس تحالف تركي – سعودي

الرابط المختصر:

انقرة-مدار اليوم إنضمت أنقرة الى قائمة الدول المنددة بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب “جاستا”، الذي أقرّه الكونغرس الأميركي، في سياق تكريسها للمزيد من عناصر القوة في التحالف مع السعودية، وأكدت تركيا، اليوم الثلاثاء، مساندتها للسعودية في معارضتها القانون الذي يسمح بمقاضاة دول على خلفية أحداث 11 سبتمبر.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في مقابلة مع قناة “خبر ترك” التلفزيونية، إن “أنقرة تدعم الرياض في معارضتها للقانون الأميركي الذي يسمح لمواطنين مقاضاة السعودية بسبب هجمات 11 سبتمبر “، مضيفا أن “هذا القانون يهدد سيادة الدول”.

وأشار كالين إلى أن بلاده ستتقدم أيضا باقتراح لإحياء وقف إطلاق النار في سوريا، وأن الرئيس التركي سيتحدث هاتفيا بخصوص الأمر مع الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واقر الكونغرس الأمريكي القانون أواخر الشهر الماضي، و كلمة “جاستا JASTA” اختصاراً لعبارة Justice Against Sponsors of Terrorism Act أي “العدالة في مواجهة رعاة النشاط الإرهابي”، وتنص المادة الخامسة على: إن الأشخاص أو الجهات أو الدول التي تساهم أو تشارك في تقديم دعم أو موارد سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لأشخاص أو منظمات تشكل خطراً داهماً وارتكاب أعمال إرهابية تهدد سلامة مواطني الولايات الأمريكية أو أمنها القومي أو سياستها الخارجية أو اقتصادها ، يتوقع جلبها للمثول أمام المحاكم الأمريكية للرد على أسئلة حول تلك الأنشطة. بحسب “الشرق الاوسط”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...