الرئيسية / آخر الأخبار / سمير صالحة: الخفي في محادثات انقرة – الرياض

سمير صالحة: الخفي في محادثات انقرة – الرياض

الرابط المختصر:

انقرة-مدار اليوم يحاول الاكاديمي التركي سمير صالحة أنّ يستبطن القضايا الخفية في زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز لتركيا، ويرى انها تمّت تحت عنوانين عريضين، أحدهما مسارُ ومستقبل العلاقات والتنسيق الثنائي في القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، والثاني تفعيل تقاربِ رؤى الجانبين تجاه عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الملف السوري.

ويتوقع صالحة ان قضايا كثيرة تم نقاشها بين الطرفين، بينها الإجابة على عدد من الأسئلة: هل من المحتمل أن ترفع الرياض من مستوى دعمِها السياسي والعسكري لتركيا في عملية “درع الفرات” عبر زيادة المساعدات العسكرية المقدّمة لـ”الجيش السوري الحر”؟

ويطرح صالحة السؤال الثاني: أيّ نوع من الخدمات المتبادلة يمكن أن يقدّمها كلّ جانب للآخر على المستويات الثنائية والإقليمية؟

وهل علينا أن نتوقّع مفاجآت جديدة في المدى القريب حيال الملف السوري بعد تراجعِ الحلّ الأميركي ـ الروسي ليبرز حلّ إقليمي هذه المرّة؟

فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعدّ لزيارة أنقرة الاسبوع المقبل، فهل يوجد خطة روسية – تركية بديلة بعد فشل الخطة الروسية – الاميركية، وهل الحراك الديبلوماسي التركي الأخير والمتعدد الاتّجاهات مقدّمة لهذا التنسيق مع روسيا؟

هل التدخّل الروسي في سوريا الذي مضى عليه عام كامل بات يحتاج إلى قوّة دفعٍ جديدة في اتّجاه إخراج موسكو من ورطتِها ومساعدة تركيا على تحقيق أهدافها المعلنة واللامعلنة في “درع الفرات”؟

ويعتقد صالحة في مقال نشرته “ترك برس” ان المحادثات تطرّقَت حتماً إلى مشروع “المنطقة الآمنة” في شمال سوريا، التي تسعى تركيا منذ سنوات لتطبيقه، خصوصاً بعد نجاح أنقرة في إنجاز الهدفين الأساسيَين للعملية، إبعاد “داعش” عن الحدود التركية ـ السورية، وتعطيل مشروع حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري في ربط الكانتونات الكردية بعضها ببعض تمهيداً لفدرالية هشّة في منطقة شمال سوريا.

ويتوقع صالحة ان تطلب الحكومة التركية من الرياض دعما اقتصاديا إنمائيا للمنطقة يحوّلها نقطة استقرار أمني تساهم في حلحلةِ أزمة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وتكون نموذجاً لحالات أخرى في الأردن ولبنان مثلاً، ويكون هذا التنسيق فرصة لتقريب المواقف في إيجاد حلول سياسية جديدة لملفّ الأزمة السورية بعد الانسداد في مسار الحلّ الأميركي -الروسي وجمود المبادرات والخطط الأممية والأوروبية.

 

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...