الرئيسية / آخر الأخبار / 65% من عناصر تنظيم “داعش” يحملون الشهادة الثانوية وما فوق

65% من عناصر تنظيم “داعش” يحملون الشهادة الثانوية وما فوق

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم
كشفت دراسة أعدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي، ان 43.3 منهم مستواهم التعليمي هو المرحلة الثانوية و24.5 في المئة هو المرحلة الجامعية، في حين ان 13.5 في المئة فقط يقتصر مستواهم التعليمي على المرحلة الابتدائية.
واستندت الدراسة الى البيانات الشخصية لـ 3803 عناصر في التنظيم حصل عليها البنك بعد تسريبها من الداخل، والتي أفادت إلى أن نسبة الأميين في صفوف التنظيم بلغت 1.3 في المئة فقط، اما النسبة المتبقية من الأجانب الذين انضموا الى التنظيم (16.3 في المئة) فلم يصرحوا عن مستوى تعليمهم.

وتستند الدراسة في شق الإرهابيين الأجانب الى استمارات انضمامهم الى التنظيم وتتضمن بيانات عن بلد الإقامة والجنسية والمستوى التعليمي والخبرات السابقة في العمل الجهادي والإلمام بالشريعة.
وأضاف معدو الدراسة ان “احد أهم الاكتشافات هو ان هؤلاء الأشخاص هم ابعد ما يكونون عن الأمية”، مشيرين الى ان هذه البيانات تمثل اضاءة على ملامح عناصر “داعش”.

ووفق الدراسة فإن غالبية المنضمين الى التنظيم خلال الفترة 2013 – 2014 “يؤكدون ان مستواهم التعليمي هو المرحلة الثانوية وقسماً كبيراً منهم تابعوا دراستهم الجامعية”، ويبلغ معدل اعمار المتطوعين في صفوف التنظيم 27.4 سنة، وفق الدراسة.

ولفتت الدراسة الى ان “الأجانب الذين انضموا الى التنظيم والآتين من افريقيا وجنوب شرقي آسيا والشرق الأوسط هم اكثر تعليماً بكثير من بقية رفاقهم. الغالبية العظمى منهم يؤكدون انه كان لديهم عمل قبل الانضمام الى التنظيم”. وأن اسباب انضمامهم الى التنظيم متنوعة، حيث يريد البعض مساعدة التنظيم ادارياً، بينما انضم البعض الآخر رغبة في الموت، وآخرون رغبة في القتال.

ولفتت الدراسة الى ان “نسبة الراغبين في القيام بأعمال إدارية وكذلك ايضاً الراغبين بتنفيذ عمليات انتحارية ترتفع مع ارتفاع المستوى التعليمي”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...