الرئيسية / آخر الأخبار / جميس زغبي: امريكا متناقضة بين القول والفعل

جميس زغبي: امريكا متناقضة بين القول والفعل

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم يرى رئيس المعهد العربي الأميركي-واشنطن جميس زغبي ان سياسات واشنطن تجاه إسرائيل متناقضة بين القول والفعل، ففي حين يوقع البيت الأبيض اتفاقاً جديداً مدته 10 سنوات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تتعهد فيه الولايات المتحدة بتقديم ما إجماليه 38 مليار دولار في صورة مساعدات عسكرية إلى الدولة العبرية، نجد بعد ذلك بفترة قصيرة يتحدث أوباما نفسه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة محذراً إسرائيل من أنها “لا يمكن أن تحتل وتستوطن الأراضي الفلسطينية بشكل دائم”.

ويضيف زغبي في مقال نشرته صحيفة “الاتحاد” الإماراتية أن شدة ردود فعل البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية لم تدهشه. فقد أشار المتحدث باسم البيت الأبيض إلى أن كل الإدارات الأميركية، منذ عام 1976، عارضت الاستيطان في الأراضي المحتلة. وأكد المتحدث أن توسع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس لم يؤد إلا إلى المزيد من إحباط حل الدولتين للصراع العربي الإسرائيلي. ومضى البيت الأبيض خطوة أبعد واتهم نتنياهو بانتهاك تعهده للولايات المتحدة بالامتناع عن أي توسيع للمستوطنات.

وبينما أفهم تماماً انزعاج الإدارة الأميركية إلا أنني أقر بحيرتي أيضاً. فنتنياهو يتلاعب بالإدارة الأميركية منذ ما يقرب من ثمانية أعوام وقد تحداها مراراً دون أن يناله أذى. وفي ثلاث مناسبات استغل نتنياهو دعوات لإلقاء كلمة في الكونجرس الأميركي في مسعى لعرقلة أهداف الرئيس أوباما. ونجح رئيس الوزراء الإسرائيلي في مسعاه مرتين. وفي المرة التي خسر فيها معركة صفقة إيران النووية، حصل على مكافأة تمثلت في صفقة عسكرية بقيمة 38 مليار دولار.

ولذا، يخلص زغبي، وبعد ثمانية أعوام تقريباً من إحباط جهود الإدارة في صنع السلام، ومن التوسع الاستيطاني المستمر، والانتهاكات المنهجية للحقوق الفلسطينية، وحلقات العنف الغاشم المتكرر دون قيود تقريباً، فلماذا يندهش أي شخص من حصول نتنياهو على 38 مليار دولار ويتبجح بتجاهل التزاماته للرئيس؟ إن نتنياهو يتصرف متمتعاً بحصانة ولا يُسأل عن تصرفاته! والبيت الأبيض ووزارة الخارجية قد يحتجان بشدة ويصدران البيانات شديدة اللهجة، ولكن نتنياهو يعلم أنه لن يلقى عقاباً جراء سوء عمله.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...