الرئيسية / آخر الأخبار / هولاند يصر على محادثات جادة بشأن سوريا مع بوتين والاخير يلغي زيارته إلى باريس

هولاند يصر على محادثات جادة بشأن سوريا مع بوتين والاخير يلغي زيارته إلى باريس

هولاند يعبر عن قلقه من تدهور الوضع الإنساني في حلب المهددة بالحصار
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أصر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الثلاثاء، على أن تكون المحادثات مع موسكو بشأن سوريا “صريحة وحازمة” رغم الخلافات، فيما قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يزور باريس الأسبوع المقبل، أو يجري محادثات منفصلة بشأن سوريا مع الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية.

وقال هولاند  في كلمة أمام مجلس أوروبا في ستراسبورغ، إن “فرنسا لديها خلاف كبير مع روسيا بشأن سوريا، والفيتو الذي استخدمته روسيا ضد مشروع القرار الفرنسي في مجلس الأمن الدولي، حال دون وقف القصف وتمكين سريان هدنة، وأرى أن من الضروري إجراء حوار مع روسيا، ولكن يجب أن يكون حازما وصريحا وإلا لن يكون له مكان وسيكون تمثيلية، إنني على استعداد للقاء الرئيس بوتين إذا استطعنا إحراز تقدم بشأن السلام.”

وشدد الرئيس الفرنسي على أنه مستعد للقاء الرئيس الروسي إذا كان هناك إمكانية لوقف إطلاق النار، خاصة وأن مايحدث في حلب هو شيء مؤلم للضمير البشري، وهي في طريقها لأن تصبح مدينة شهيدة، مشيرة إلى أن أول شيء تحتاجه سوريا الآن هو وقف إطلاق النار الذي سيسهل من عملية إدخال المساعدات الإنسانية للمناطق المحررة.

ورأى هولاند، أن تركيا هي جزء من الحل في سوريا وليست جزءاً من المشكلة، لافتاً إلى أن حلب ليست الموصل، الموصل التي يسيطر عليها تنظيم “داعش”، أما حلب فيتم قصف المدنيين فيها دون تمييز، ولايجب المقارنة بين المدينتين.

وأكد على أن الفيتو الروسي حال دون تحقيق تقدم في سوريا، غير أن السلام في سوريا لازال ممكناً، وموقف باريس ينطلق من قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
من جانبه، قال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف “اتخذ الرئيس فلاديمير بوتين قرار إلغاء الزيارة.” وأضاف أن “الرئيس أشار إلى استعداده لزيارة باريس في وقت يناسب الرئيس الفرنسي فرانسواهولاوند. وسننتظر حتى يأتي ذلك الوقت المناسب”، غير  أن هولاند اعتبر أن تأجيل زيارة بوتين لباريس يعني أنه ليست لديه الرغبة في التباحث بشأن الأزمة السورية حتى الآن.

وأدى غضب باريس المتصاعد من التطورات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حلب السورية إلى إعادة النظر في الزيارة التي كانت مقررة لبوتين يوم 19 أكتوبر تشرين الأول.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...