الرئيسية / آخر الأخبار / رمزي زمزي: أوضاع حلب مأساوية ولا يمكن اجلاء الجرحى دون وقف إطلاق نار

رمزي زمزي: أوضاع حلب مأساوية ولا يمكن اجلاء الجرحى دون وقف إطلاق نار

ارشيف
الرابط المختصر:

جنيف – مدار اليوم

وصف نائب المبعوث الدولي في سوريا رمزي عز الدين زمزي، الأوضاع الإنسانية في حلب بالمأساويه، ودعا إلى الإسراع في تنفيذ خطة الإجلاء الطبي لأكثر من 200 شخص في حالة طبية حرجة في حلب الشرقية، مشدداً على أن هذا الأمر لا يمكن أن يتم دون وقف إطلاق نار.

وأكد المسؤول الاممي، على أن الأمم المتحدة تسعى لمساعدة السكان في حلب، إلا أنها لم تتلق من نظام الأسد سوى موافقة جزئية على خطة المساعدات في سوريا للشهر الجاري، وهي الموافقات التي لم تشمل حلب الشرقية.

وأضاف أن الأمم المتحدة ما زالت تأمل في تنفيذ مبادرة دي ميستورا، على الرغم من رفض “جبهة فتح الشام” إقتراح المبعوث الأممي، موضحا أن دعوة دي مستورا كانت موجهة إلى أولئك الذين يمكنهم أن يساهموا في تنفيذ الخطة. وقال إن الدول التي قبلت مبادرة دي ميستورا، تعمل حاليا “في هذا الاتجاه، وتوجد في سوريا أطراف قد تساعد في تنفيذ ذلك”.

كما أشار رمزي إلى ضرورة إجلاء قرابة 600 شخص بينهم 400 طفل من حلب بصورة عاجلة. لكنه أضاف أنه من المستحيل إجلاء المرضى والمصابين حتى استعادة نظام وقف إطلاق النار في المدينة.

وفي هذا السياق، أكد رمزي أن دي ميستورا سيشارك في لقاء لوزان حول سوريا المقرر يوم السبت المقبل، بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وعدد من الدول الإقليمية.

وأضاف أن دي ميستورا يجري في الآونة الأخيرة، مناقشات مكثفة مع جميع الأطراف المعنية حول العديد من المواضيع الملحة، ومنها الوضع الإنساني  حيث تم إصلاح محطة سليمان الحلبي لضخ المياه في حلب، كما يتم بحث سبل تخفيف مستويات العنف، وإطلاق العملية السياسية. وشدد على أن هذه الجهود مستمرة.

ولفت رمزي إلى أن الإسقاط الجوي للمساعدات في دير الزور والجسر الجوي للحسكة يسيران على قدم وساق.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...