الرئيسية / آخر الأخبار / علي مملوك في القاهرة ومصر تحث الخطى باتجاه المعسكر الروسي

علي مملوك في القاهرة ومصر تحث الخطى باتجاه المعسكر الروسي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد، عن زيارة اللواء ⁧‫علي مملوك‬⁩ للقاهرة ليوم واحد بدعوة رسمية من مصر، حيث التقى اللواء خالد فوزي نائب رئيس جهاز المخابرات في ⁧‫مصر‬⁩ ومسؤولين أمنيين، وبحث تنسيق المواقف سياسياً بين سوريا ومصر، وتعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن مصدر أمني في مطار القاهرة، قوله إن “وفداً سورياً، يضم 6 مسؤولين من نظام الأسد، وصل إلى القاهرة، على متن طائرة خاصة، قادماً من دمشق”. وأضاف المصدر أن “عناصر من المخابرات الحربية المصرية كانوا في استقبال الوفد”.

وفيما التزمت مصر الصمت حيال هذا الخبر، اعتبر موقع “اليوم السابع” المقرب من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن “هذه الزيارة تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية السعودية توتراً بسبب تباين مواقف البلدين من الأزمة السورية، إذ ترى القاهرة أن الحل السياسي الذى يشمل جميع الأطراف هو السبيل لإنهاء الصراع الدائر فى سوريا منذ نحو ست سنوات، بينما ترى الرياض ضرورة رحيل الرئيس السورى بشار الأسد من السلطة أولا”.

وسبق زيارة مملوك إلى القاهرة، تقارب ملحوظ في العلاقات الروسية المصرية، حيث صوتت مصر لصالح المشروع القرار الروسي في مجلس الأمن مخالفة التفاهم العربي والإقليمي، ومقتربة من المعسكر الروسي – الإيراني، وتبعها اقامة مناورات عسكرية مع روسيا والتي تعتبر الأولى من نوعها، في افريقيا.

الجدير بالذكر أن روسيا كانت قد تحدثت عن أنها تبحث مع مصر اقامة قاعدة عسكرية في البحر المتوسط، إلا أن مصر نفت مثل هذا المشروع لكنها نفت أيضا المناورات العسكرية التي تمت بالفعل بعد عدة أيام.

ولم يقتصر التقارب المصري على روسيا وحسب، بل إن تقارير صحفية تناولت عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وطهران، في حين ارتفعت وتيرة الخلاف بين القاهرة والرياض مما دفع الأخيرة إلى وقف امداد مصر بأي من المواد النفطية.

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...