الرئيسية / آخر الأخبار / “فوق الصفر” السوري.. الخوف يحط رحاله في “هانوفر”

“فوق الصفر” السوري.. الخوف يحط رحاله في “هانوفر”

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم يشارك العرض المسرحي السوري “فوق الصفر” في مهرجان هانوفر الألماني منتصف الشهر الأول من العام المقبل، بعد سلسة من العروض في دول عربية واجنبية لاقت نجاحا كبيرا عند المشاهد الغربي.

ويشير مخرج المسرحية، الممثل أسامة حلال، الى ان العرض عندما أنجز في لبنان لاقى اهتماماً كبيراً بسبب أهمية موضوعه في الزمن الراهن، ما دفعنا لعرضه في تونس وهولندا.

ويضيف حلال في لقاء مع “العربي الجديد” ان العرض يكسرُ الصورة النمطيّة عن السوري الهارب من الحرب، بأنّه لاجئ يستجدي الآخر ليأخذ فرصة للعيش في بلده. ويؤكد حلال بأن “فوق الصفر” ليس عرضا سوريا فقط، فنحن نعملُ على مفهومي العنف والخوف بالنسبة للإنسان، أيّا كان، دون تخصيص.

ويشارك في العرض عدد كبير من الفنانين المستقلين من جنسيات مختلفة، ففي العرض مؤدون سوريون ولبنانيون وفرنسيون. هذا التنوع الثقافي جزء من هوية فرقة “كون” المسرحية.

وأشار المخرج الى ان الجولة المقبلة للعرض تتضمن تقديمه في باريس بعد مشاركته في مهرجان هانوفر بألمانيا الذي سينعقد في منتصف الشهر الاول من العام المقبل. وستنتهي جولة العرض رسمياً في الشهر الثالث من العام المقبل. يختتم أسامة قائلاً: “ولكن بالنسبة لي، فإن عرض فوق الصفر لن ينتهي حتى يُعرَض في سوريا، وإن كان ذلك بعد عشر سنين أو أكثر”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...