الرئيسية / آخر الأخبار / صحافيان روسيان: جيش روسي خاص منتشر في سوريا

صحافيان روسيان: جيش روسي خاص منتشر في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم كشف الصحافيان الروسيان “ايليا روجديستفينسكي” و”أنطون باييف بولينا روسيايفا” ان موسكو عمدت الى ارسال جيش روسي خاص مكون من مرتزقة للقتال الى جانب ميليشيات بشار الأسد وان “مجموعة فاغنر”، هي أولى الشركات الخاصة العسكرية الروسية التي تعمل لصالح الاسد.

وكشف الصحافيان ان أحد جنود المجموعة ويدعى “سيرغي تشيوبوف”، قُتِل في سوريا شباط 2016. ويروي أحد أقربائه، أن تشيوبوف شارك في الحملتين على الشيشان، وتوجّه إلى سوريا بصفته موظفاً في شركة عسكرية خاصة تُعرف باسم “«مجموعة فاغنر”.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية مشاركة “مجموعة فاغنر” في الحرب السورية، للمرة الأولى في تشرين الأول 2015.

ويقول مصدر روسي مطلع، أنّ عدد مقاتلي الشركات العسكرية الخاصة في سوريا بلغ، العام الحالي، حوالى 1000 الى 1600 عنصر.

ويضيف الصحافيان وهما من مجلة “أر به كا” في التحقيق الذي نشرته “الحياة” ان وزارة الدفاع رفضت التعليق على معلومات عن جنود روس في سوريا “لا يخدمون في القوات المسلحة الروسية”، وامتنعت عن تأكيد صدقية ما يقال عن تدريبهم في قاعدة في إقليم كراسنودار الروسي.

ويتقاضى عناصر “مجموعة فاغنر” رواتبهم نقداً. والشركة غير مسجلة في القيود الرسمية. وتصنف المعلومات عن شراء الأسلحة والمعدات بالـسرية.

ووفق أحد ضباط وزارة الدفاع، الإنفاق على هذه المجموعة ملقى على عاتق الدولة وكبار رجال الأعمال. ويوضح مصدر في الوزارة، أنّ المستثمرين في القطاع الخاص يرون في تمويل الشركات العسكرية الخاصة وسيلة لإثبات ولائهم وتوثيق التعاون مع وزارة الدفاع.

ويصل المقاتلون، كما يقول أحد المطّلعين، إلى سوريا بطرقهم الخاصة، في غياب وسيلة مركزية الإدارة. لكن العتاد الخاص بـالمجموعة يصل عبر البحر، على متون السفن التي تسمى “سوريا إكسبريس”، وهو إسم ظهر للمرّة الأولى في وسائل الإعلام عام 2012. وهو يسم تلك السفن التي تمدّ نظام بشار الأسد بالمؤونة، ومنها العتاد العسكري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...