الرئيسية / آخر الأخبار / البيت الأبيض يجمد تسليح المعارضة

البيت الأبيض يجمد تسليح المعارضة

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قام البيت الأبيض بتجميد خطة وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي أيه” لتزويد المعارضة السورية “المعتدلة” بأسلحة دفاعية ضد المقاتلات الروسية والمدفعية التابعة لنظام الأسد.

وأفاد تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”، بأن البيت الأبيض يشكك جدوىب تصعيد البرنامج السري للوكالة، والذي تم بموجبه تدريب وتسليح آلاف المقاتلين السوريين خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وقال إن هذا البرنامج ظل العنصر الرئيسي في إستراتيجية أميركا للضغط على بشار الأسد لمغادرة السلطة.

ورأى مسؤولون أميركيون إن هناك شكوكا متزايدة حول جدوى حتى النسخة الموسعة من هذا البرنامج في تحقيق الهدف المذكور بعد التدخل الروسي، وإن الرئيس الأميركي باراك أوباما يبدو أنه سيترك مصير هذا البرنامج للرئيس المقبل، وسط تحذيرات من أن تصعيد البرنامج  لن يفعل شيئا غير زيادة العنف بسوريا.

بالمقابل، يرى خبراء في “سي آي أيه” إن عدم فعل أي شيء له مخاطره مثل زيادة احتمال سقوط حلب ودفع عشرات آلاف المقاتلين الذين تدعمهم “سي آي أيه” للبحث عن حلفاء يمكن الاعتماد عليهم، وفقدان واشنطن نفوذها لدى الشركاء الإقليميين الذين لا يزالون يمتنعون حتى اليوم عن تزويد معارضي الأسد بأسلحة أكثر خطورة.

وفيما يدعم مدير “سي آي أيه” جون برينان ووزير الدفاع آشتون كارتر، الخطوات التصعيدية والتي سميت بـ”الخطة باء”، مازال وزير الخارجية جون كيري على رأس مجموعة في البيت الأبيض يعارض الخطة بحجة أن أي تصعيد في الوقت الراهن لن يكون مجديا، بل من المحتمل أن يشعل مواجهة مع موسكو، ويستمرون بدعم للنسخة الأولى من البرنامج.

وتتضمن “الخطة باء” تزويد المعارضة السورية بأسلحة مضادة للطائرات الحربية فقط، ومحمولة على السيارات ومن الصعب إخفاؤها واستخدامها ضد طائرات مدنية، وذلك بعد أن نجحت مهمة “سي آي أيه” في بعض جوانبها مثل بناء قوة معتدلة سياسيا شكلت حتى نهاية العام الماضي تهديدا جديا للنظام.

وقال أحد الداعمين للخطة إن المعارضة التي تُعرف بالجيش السوري الحر لا تزال صامدة بعد عام كامل من القصف الروسي، وهي القوة السورية الوحيدة القادرة على إطالة أمد الحرب كوسيلة لدفع روسيا للتخلي عن الأسد كجزء من حل سياسي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطمينات روسية للدول العربية بشأن إيران مقابل التطبيع مع الأسد

وكالات – مدار اليوم تلقت دول عربية تطمينات من أعلى المراجع النافذة ...