الرئيسية / آخر الأخبار / كارتر يعلن عن عمليتان متزامنتان في الموصل والرقة

كارتر يعلن عن عمليتان متزامنتان في الموصل والرقة

وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر
الرابط المختصر:

اربيل – مدار اليوم

دعا وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر اليوم الأحد، خلال زيارة إلى إقليم كردستان العراق لبحث العملية الدائرة لاستعادة الموصل، “نريد أن نرى بدء عملية عزل حول الرقة بالسرعة الممكنة، نعمل مع شركائنا هناك في سوريا للقيام بذلك، وستكون هاتان العمليتان متزامنتان”.

وقال كارتر، إن فكرة شن عمليتين متزامنتين في الموصل والرقة “هي جزء من تخطيطنا منذ فترة طويلة”، وفي العراق يعمل التحالف مع القوات الحكومية وقوات “البيشمركة: الكردية في معركة الموصل، في حين أشار إلى أن مشاركة قوات برية في أي عملية لاستعادة الرقة ستكون أمراً معقداً.

وتقدم الولايات المتحدة الدعم للفصائل السورية المسلحة و”قوات سوريا الديمقراطية” التي يقودها الأكراد في معركتها ضد التنظيم المتطرف، في حين ترفض تركيا مشاركة هذه القوات في معركة الرقةالتي أبدت استعدادها لخوضها بشرط عدم مشاركة القوات الكردية.

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً من 60 دولة يوفر دعماً رئيساً للعملية، من خلال شن ضربات جوية وتدريب القوات العراقية ونشر مستشارين على الأرض.

يذكر أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، شدد الجمعة الماضي على ضرورة طرد “داعش” من الرقة بعد الموصل، وتبعه نائب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي قال إنه “يتعين علينا القيام بالأمرين، الموصل في العراق والرقة في سوريا، من هذه المدينة يخطط داعش للهجمات الخارجية. الرقة هي العاصمة الحقيقية له”.
وتعتبر مدينة الرقة، التي تقع على ضفة نهر الفرات وتبعد حوالى مئة كيلومتر من الحدود التركية، ويعيش فيها أكثر من 200 ألف نسمة، أولى المدن الكبرى التي سيطر عليها التنظيم قبل أن تتحول إلى عاصمة له.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...