الرئيسية / آخر الأخبار / فرنسا تمدد عمليات مفرزتها البحرية والتحالف يجهز لمعركة الرقة

فرنسا تمدد عمليات مفرزتها البحرية والتحالف يجهز لمعركة الرقة

الرابط المختصر:

باريس – مدار اليوم

أعلنت فرنسا اليوم الأربعاء عن تمديد عمليات المفرزة البحرية الفرنسية ومن بينها حاملة الطائرات شارل ديجول التي تقدم الدعم لعملية استعادة مدينة الموصل العراقية من أيدي تنظيم “داعش” حتى منتصف كانون الأول/ديسمبر.

وقال بيان صادر عن الإليزيه إن القرار اتخذ خلال اجتماع لمجلس الدفاع الفرنسي عقد في قصر الرئاسة في وقت سابق يوم الأربعاء لمراجعة “المسائل العسكرية والإنسانية والسياسية والأمنية المتعلقة باستعادة الموصل” وقرر الرئيس تمديد أنشطة المفرزة الجوية البحرية التي تشارك في العملية حتى منتصف كانون الأول/ديسمبر.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أمس الثلاثاء، أن معركة انتزاع مدينة الرقة السورية من تنظيم “داعش” قد تكون قريبة، وأنها قد “تتداخل” مع الهجوم الجاري في العراق على مدينة الموصل وذلك في تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، بعد اجتماع أعضاء التحالف ضد التنظيم في باريس، حيث أكد أن الإستعدادات جارية وقال “نعم سيحدث تداخل بين حملتي الموصل والرقة، وهذا جزء من خطتنا ونحن مستعدون لذلك.”

وقال مسؤول عسكري أمريكي، إن حملة الرقة ستبدأ على الأرجح عقب تحقيق بعض النجاح في الموصل، مشيراً إلى أن معظم مخططات التنظيم الخارجية تحاك على الأرجح في الرقة وليس الموصل.

ورجح مسؤولون أمريكيون أن تتمكن قوات عربية من السيطرة على المدينة نفسها، وقال المسؤول العسكري “حقيقة الأكراد الذين تعاملت معهم لا ينوون ولا يرتاحون بشأن الذهاب إلى الرقة. إنهم يعرفون أن بمقدورهم لعب دور في تشكيل وعزل الرقة لكنهم لا ينوون الانخراط في السيطرة الفعلية على المدينة.”

ونبه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في كلمته خلال اجتماع وزراء الدفاع، إلى أن التحالف بحاجة إلى الانتباه لنقاط ضعف مقاتلي التنظيم من مدينة إلى أخرى، محذراً من أن الهجوم على الموصل قد يفجر تدفقا لمقاتلين أجانب، وهو مصدر قلق للدول الأوروبية التي تخشى التعرض لهجمات في الداخل يشنها متشددون تابعون للتنظيم بعد العودة من العراق وسوريا.

وشدد هولاند على ضرورة التحلي باليقظة الشديدة تجاه عودة المقاتلين الأجانب، مشيراً إلى أن الإرهابيين سيتسللون في صفوف الناس التي تغادر الموصل وسيحاولون الذهاب أبعد إلى الرقة على وجه الخصوص.”

 

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...