الرئيسية / آخر الأخبار / محلل امريكي يستبعد دعم كلينتون لمنطقة سورية آمنة  

محلل امريكي يستبعد دعم كلينتون لمنطقة سورية آمنة  

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم يتوقع مستشارون ألا تحدث تغيرات كبيرة في السياسة تجاه سوريا في الأسابيع القليلة الأولى من رئاسة هيلاري. فهي تريد قيام فريقها الجديد بكامل العمل الاستخباراتي والتقييم العسكري. والجناح الداعي لمزيد من التدخل في فريقها يضم كبير المستشارين السياسيين جاك سوليفان وخبراء من “مركز التقدم الأميركي” الذي أسسه رئيس حملتها جون بوديستا، الذي نشر الأسبوع الماضي تقريراً يدعو لاستخدام القوة الجوية الأميركية لحماية المدنيين في سوريا. ويعارض هؤلاء عدد كبير من المسؤولين السابقين من فريق البيت الأبيض الحالي ممن نجحوا، بدعم من أوباما، في الابتعاد بالسياسة الأميركية عن الخيارات المحفوفة بالمخاطر في سوريا.

ويضيف المحلل السياسي الأميركي “جوش روجين”: لكن الذين يؤكدون أن تعزيز التدخل الأميركي في سوريا ضره أكثر من نفعه، يعتقدون أنه بحلول موعد أداء اليمين الدستورية في يناير المقبل ستصبح احتمالات القيام بعمل أميركي ناجح أضعف مما هي عليه الآن.

وإذا كانت هيلاري تؤمن حقاً بأن الطريق لمزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط يعتمد على حل المشكلة السورية، فعليها قبول المخاطر التي تصاحب تخصيص المزيد من الموارد الأميركية لإنهاء القتال ومواجهة النظام وشركائه.

ويذكر “روجين” في مقال نشرته “الاتحاد” ان الانكفاء عن القضية السورية سيحصل بالرغم من تعهدات هيلاري كلينتون على امتداد حملتها الانتخابية بتعزيز عمل الولايات المتحدة ليس فقط لمحاربة “داعش”، ولكن أيضاً لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا. لكنها إذا أصبحت رئيساً، ستواجه مخاطر وتحديات هذه السياسة. واعترفت هيلاري في تعليقات صدرت عام 2013، وسربتها ويكيليكس، بأن إقامة منطقة حظر طيران ومنع الطيران العسكري السوري من التحليق، يعني مقتل “كثير من السوريين”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...