الرئيسية / آخر الأخبار / السلطات التركية تلقي القبض على 11 نائباً برلمانياً وتلاحق آخرين

السلطات التركية تلقي القبض على 11 نائباً برلمانياً وتلاحق آخرين

اجتماع للبرلمان التركي - أرشيف
الرابط المختصر:

أنقرة – مدار اليوم

أعلنت الحكومة التركية في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بن علي يلدريم، أن السلطات التركية ألقت القبض على 11 نائباً في البرلمان التركي من حزب الشعوب الديمقراطي “hdp”، وذلك استناداً للتغيرات الدستورية التي أقرها البرلمان ودخلت حيز التنفيذ، وتفيد في رفع الحصانة البرلمانية عن النواب المسند بحقهم تهم.

وقال البيان، إنه اعتماداً عل التصريح الصادر من وزارة الداخلية وحسب التعليمات الصادرة من رؤوساء الإدعاء العام في كل من ديار بكر وشيرناق وحقاري وفان وبينغول إلى وحدات الأمن، تم القبض على الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي، فيغان يوكسكداغ شن أوغلو في أنقرة، فيما تم القبض على الرئيس المشترك الأخر صلاح الدين دميرطاش في ديار بكر، بالإضافة إلى 9 نواب أخرين هم، “فرهاد أنجو، وليلى بيرليك، وسلمى أرماك، وعبد الله زيدان، وادريس بالوقان، وصري سريل أوندر، وضياء بير، وغولسر يلدريم، ونورسل أيدوغان.

ولفت البيان، إلى أن كل من فيصل صاري يلدز، وطوبا هزار أوزترك، الصادرة بحقهم قرارات القبض إلا أنهم خارج البلاد، فيما مازال البحث جاري عن كل من إمام طاشجي أو نهاد أكدوغان.

وأشار إلى أن قرارات القبض صادرة بحق النواب السالف ذكرهم، تم بعد أن وجهت إليهم دعوة لقديم إفاداتهم لدى المقامات العدلية، غير أنهم لم ينصاعون لهذه الدعوات بشكل متعمد ولإخلالهم بالأنظمة القانونية.

ويذكر أن التغيير الدستوري نص على رفع الحصانة البرلمانية وتم قبوله في شهر أيار/ مايو بـ376 صوتاً بالتصويت الذي تم في مجلس الأمة التركي الكبير بدون الرجوع للإستفتاء العام.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...