الرئيسية / آخر الأخبار / خان الشيح توقف التفاوض مع النظام وترفض التهجير

خان الشيح توقف التفاوض مع النظام وترفض التهجير

الرابط المختصر:

خان الشيح – مدار اليوم

أكدت مصادر مطلعة لـ”مدار اليوم”، أن لجنة المفاوضات المشكلة من أهالي مخيم خان الشيح في ريف دمشق، أوقفت المفاوضات مع النظام الأسد الذي يصر على تهجير السكان وفرض سيطرته على المخيم المحاصر، مشيرة إلى أن الأعمال العسكرية سوف تستأنف في القريب العاجل.

وكان نظام الأسد قد حاول فرض اتفاق تسوية على خان الشيح، يتم عبره تهجير كل المقاتلين الموجودين في المخيم وعائلاتهم ومن يريد من الأهالي إلى إدلب، إلا أن “جبهة فتح الشام” و”حركة أحرار الشام” طلبوا أن يكون الترحيل إلى درعا وليس إلى ادلب، مما عطل المفاوضات أمس، قبل أن يتم رفضها اليوم.

وتمت المفاوضات في المخيم الذي يضم حوالي 13 ألف عائلة، بين قائد الفرقة الرابعة وقائد الفرقة الأولى من طرف النظام، المكتب السياسي لتجمع خان الشيح ويضم 3 اشخاص مستقلين من طرف المعارضة، ووضع نظام الأسد المعارضة أمام خيار إما الترحيل أو الحرب، بعد أن أحكم الحصار على المدنيين واستعملهم كورقة ضغط على المقاتلين، حيث رفض ادخال أي مساعدات قبل فتح المفاوضات  مما اضطر الأهالي الى تشكيل لجنة للتفاوض.

والجدير بالذكر أن هذه المفاوضات جاءت بعد حملة عسكرية دامت أشهرا عدة على بلدة خان الشيح شنتها قوات النظام باستخدام البراميل المتفجرة، وأدت إلى فصل البلدة عن محيطها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“تحرير الشام” تلاحق عناصر “أحرار الشام” جنوب ادلب

  ادلب – مدار اليوم أقدمت “هيئة تحرير الشام” على قتل عنصر ...