الرئيسية / آخر الأخبار / “ديفيد اغناتيوس” يدعو الرئيس الجديد لمواجهة روسيا بوتين

“ديفيد اغناتيوس” يدعو الرئيس الجديد لمواجهة روسيا بوتين

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم يدعو الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية “ديفيد اغناتيوس” ساكن البيت الأبيض الجديد الى مواجهة روسيا بوجهها بالغ الأسى، “الذي رسمه سلوكها الميال للمخاطرة في ظل قيادة فلاديمير بوتين، والذي بات مقلقا للخبراء الأمريكان”.

ويضيف “اغناتيوس” أن تلك الدولة الضعيفة داخليا تتصرف بغرور أشبه ما يكون بعراك الشارع؛ فهي تخوض حربا في سوريا وأوكرانيا، وفي الفضاء الإلكتروني، بروح مليئة بالبغض للقوة الأميركية.

على الرئيس المقبل أن يعرف كيف يغير من سلوك روسيا من دون مواجهة عسكرية مباشرة. فهل أفضل الطرق لتحقيق ذلك عن طريق عقد الصفقات مع بوتين، حسبما يقترح دونالد ترامب؟ أم عن طريق تبني مواقف أكثر حزما بالدفاع عن القوة والمصالح الأميركية حسبما تقترح هيلاري كلينتون؟ قد تكون هذه أهم قضية أمن قومي في هذه الانتخابات.

ويشير الكاتب في مقال نشرته “الشرق الأوسط” الى وجوب أن تبدأ الاستراتيجية المستقبلية للولايات المتحدة بفهم واضح للطريقة التي ينظر بها الكرملين إلى العالم في عهد بوتين.

فخلال السنوات القليلة الماضية، تزايدت بوضوح قدرة بوتين على تحمل المخاطر، “ففي تاريخ الحرب الباردة، لم تفعل روسيا أي شيء عن بعد مثل تدخلها في سوريا”، ووفق حسابات موسكو، “فهي ترى أن مخاطر الانتقام ستكون أقل من ذي قبل”.

لنعود إلى سؤال يوم الانتخابات: ما أفضل الطرق للتعامل مع تلك التهديدات الروسية الجديدة؟ فالكثير من المحللين يخشون من أن يقرأ الروس في موسكو كلمات ترامب التصالحية على أنها علامة على إنهاك الولايات المتحدة، وأنه بات بإمكانهم طرح المزيد من المطالب.

ويفضل الكاتب نهج كلينتون الحازم لحماية مصالح الولايات المتحدة، طالما أنها لا تجعل بوتين يشعر بالإهمال أو بأنه كم مهمَل في أحد الأركان. فروسيا التي نراها الآن أضعف مما تبدو، لكنها جرحت في تاريخها الحديث، وباتت جاهزة للانقضاض.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...