الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب تركي يدعو واشنطن لتخليص السوريين من الاسد

كاتب تركي يدعو واشنطن لتخليص السوريين من الاسد

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم دعا الكاتب التركي “محمود علوش” الولايات المتحدة الى التركيز على “إزاحة الأسد وتخليص السوريين منه، مشير الى ان إطالة أمد الصراع لا يعود فقط إلى سوء نوايا الروس والإيرانيين، بل الى غموض استراتيجية الرئيس الأمريكي التي ساهمت في إيصال الأمور إلى هذه النقطة الكارثية.

ويشير الكاتب ان غموض السياسة الامريكية جعل الروس يسرحون في الملعب السوري من دون أيّ رادع أخلاقي، والميليشيات التي جلبتها إيران إلى سوريا، والتي لا تجد بياناً أمريكياً واحداً يتحدّث عنها، تسرح هي الأخرى من دون حسيب أو رقيب. لماذا يسلك الأمريكيون مجدداً هذا الخيار العقيم؟ وهم يدركون أن بوتين لن يتنازل ولا تعنيه سمعة بلاده أصلاً إذا كان كيري يفكّر في تعريته.

ويسأل الكاتب في مقال نشرته “ترك برس” ما الحلّ إذاً؟ وكيف يمكن وقف المجزرة المتواصلة؟ وما هي الوسائل التي يمكنها تليين موقف الروسي والإيراني؟ في واشنطن، يكثر الحديث عن خيارات عسكرية أو على وجه أدق خيارات غير دبلوماسية، لكنّ وزير الخارجية البريطاني يبدو أكثر صراحة من نظرائه، فهو دعا مؤخراً إلى عدم إثارة آمال زائفة بشأن فكرة منطقة لحظر الطيران. ولا تخفي تصريحات المسؤولين الأوروبيين انتقاداً مبطّناً لواشنطن التي همّشت الدور الأوروبي في هذا الملف.

دون التركيز على جوهر المشكلة، فإن الحلول الترقيعية لن تجدي نفعاً. وإذا كانت روسيا تعرقل فعلاً إنهاء الحرب، وهذا صحيح، فلماذا لا يتم البحث عن خيارات أخرى لإجبارها على الخضوع لإرادة العالم. الخيارات الدبلوماسية عادة ما تكون نبيلة وتمثّل الحل الأفضل لإنهاء أي صراع، لكنّ الإفراط في تبنّيها دون سواها له يعطي نتائج سلبية للغاية. فكيف إذا كان من تحاوره هو الدبّ الروسي. ركّزوا على الأسد وخلّصوا السوريين منه.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...