الرئيسية / آخر الأخبار / المنطقة العربية على شفا تغييرات مناخية حادة

المنطقة العربية على شفا تغييرات مناخية حادة

الرابط المختصر:

عمّان-مدار تتعرض المنطقة العربية الى تحولات مناخية مفصلية، تنخفض خلالها كميات الأمطار بنحو 20 %، أو ترتفع الحرارة 2 درجة مئوية، أو سيرتفع منسوب البحار إلى المتر تقريبا.

وحذر رئيس مجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية المعروف اختصارا “أفد” من تفاقم مشكلتي المياه والغذاء، خاصة في ضوء التغير المناخي للبلدان العربية الواقعة على حافة شبه الأراضي الجافة التي لا تتحملُ أيَّ نقصٍ في كمية الأمطار.

وبين، في المنتدى الذي عقد في الجامعة الأميركية في بيروت، بمناسبة مرور 150 عاماً على تأسيسها، أن تلك التحديات ستفقد دلتا النيل السلة الغذائية المصرية، والتنوع النباتي في المنطقة، في وقت تتطلب فيه معالجة المثلث الأخضر الأمني(مياه-طاقة-غذاء)، جهداً إقليمياً متكاملاً من الجميع ضمن سياسة واستراتيجية واضحة.

ولفت إلى أن هناك تحديات كبرى تعيشها المنطقة، في ظل الحروب والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ما سيكون لها تداعيات على مدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال إن التحدي الأكبر الذي يتعين أن تعالجه التنمية المستدامة، إعطاء الأولوية للمثلث العربي الأخضر المتعلق بأمن المياه والطاقة والغذاء، رغم أن القمة الاقتصادية العربية في الكويت عام 2009، قررت إعطاء هذا الأمر الثلاثي أهمية قصوى.

وفي التقرير السنوي التاسع عن وضع البيئة العربية، الذي أعلن عن إطلاقه الأمين العام للمنتدى نجيب صعب، أظهر أنه “في حال توقف جميع النزاعات والحروب فوراً، لن تستطيع المنطقة العربية الوفاء بموعد تحقيق أهداف التنمية المستدامة باستخدام الطرق التقليدية”.

ولفت صعب إلى أن “الأحداث المأسوية التي شهدتها بلدان عربية كثيرة خلال السنوات الماضية، أدت إلى حصر طموحها في العودة إلى الوضع الذي كان سائداً عام 2010، ناهيك عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول سنة 2030”.

وأشار إلى أن “هناك أكثر من 10 بلدان عربية من أصل 22 هي إما تحت الاحتلال، وإما تعاني من حروب أو نزاعات، فيما عشرات ملايين الأشخاص هم لاجئون أو نازحون داخلياً، ويفتقر كثيرون إلى الحاجات والحقوق الأساسية”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...