الرئيسية / آخر الأخبار / بلومبيرج:”دومينو” ترامب في طريقه الى اوربا

بلومبيرج:”دومينو” ترامب في طريقه الى اوربا

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم شجّع صعود نجم اليمين المتطرف في الولايات المتحدة على صعود مماثل من قبل خمسة سياسيين شعوبيين في أوروبا.

وترى وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، أن “البداية ستكون من النمسا”، لأن النمساويين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد عقب اعتبار الانتخابات الأساسية في مايو/أيار الماضي “غير صالحة”. مع العلم أن تلك الجولة، أظهرت تقدّم السياسي الشعبوي نوربرت هوفر، ويطلق مراقبون في النمسا وخارجها على هوفر لقب “ترامب النمسا”، ويعطونه بذلك فرصة تكرار التجربة السابقة، استناداً إلى نجاح ترامب أميركياً.

ولا يختلف هوفر عن الرئيس الأميركي المنتخب، إذ يعشق المسدسات ويحضر المهرجانات السياسية مسلّحاً. خطابه السياسي واضح: “النمسا أولاً” و “لا مكان للإسلام في بلدنا النمسا”.

وسيكون الإيطاليون في الرابع من ديسمير/كانون الأول على موعد مع تصويتٍ لتعديل قوانين انتخابية. ونظراً لأهمية التعديلات، فإن رئيس الوزراء “ماثيو رينزي” كان واضحاً بقوله: “إن لم يقبل الشعب الإصلاحات المقترحة فسأترك منصبي”، في إشارة إلى مقترح التعديلات، التي يظن بأنها ستجعل النظام السياسي الإيطالي أكثر ثباتاً مما عاشه منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945.

وإذا ما اختار الشعب إبقاء “فيتو” مجلس الشيوخ على قوانين وقرارات الحكومة، وإبقاء عدد أعضائه 315 شيخاً، بدلاً من تخفيضه إلى 100 شيخ بحسب التعديلات المقترحة، فإن من سيقطف ثمرة خسارة رينزي هو بيبي غريللو، الذي يتهم رئيس الوزراء الإيطالي، بـ”رغبته في تركيز السلطات بيده”. بالتالي سيجد غريللو، وحزبه “النجوم الخمسة”، الفرصة ليتحول من محتجّ على سياسات محددة، إلى قيادي يميني شعبوي يقود الحكومة العتيدة، خصوصاً أنه ثاني أكبر حزب تمثيلاً في البرلمان الإيطالي.

وتبدو هولندا أمام تحوّلات سياسية جديدة، يُجسّدها غيرت فيلدرز. اليميني الشعبوي، وكان من أول المعلقين على فوز ترامب في الولايات المتحدة، حين غرّد على صفحته في موقع “تويتر”: “هؤلاء استعادوا بلدهم (من دون أن يوضح ممن) ونحن سنفعل ذلك أيضاً”.

وتضع زعيمة “الجبهة الوطنية” اليمينية الفرنسية مارين لوبان، نصب عينيها الانتخابات الرئاسية الفرنسية في جولتيها، يومي 23 أبريل/نيسان و7 مايو/أيار المقبلين، لتقود “الجبهة الوطنية” نحو ما تعتبره “انتصاراً محتوماً”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...