الرئيسية / آخر الأخبار / كاتب كويتي: حلف سوري مصري مقابل تركي سعودي

كاتب كويتي: حلف سوري مصري مقابل تركي سعودي

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم

يتوقع الكاتب الكويتي يوسف عبد الله العنيزي، أنيتم تشكيل حلف يضم كلاً من سوريا، ممثلة بالأسد، والعراق ومصر يهدف إلى محاربة الجماعات الإسلامية المتشددة، والحلف الثاني سيضم كلاً من السعودية وتركيا والإمارات والبحرين، لمواجهة التمدد الإيراني في المنطقة من خلال الأحزاب والجماعات المدعومة من إيران حسب رؤية دول هذا الحلف.
ويشير العنيزي في مقال نشرته “الجريدة” الى أن الدول المتحاربة أو المشاركة في الصراع وصلت إلى مرحلة الشعور بالتعب واستنزاف مقدراتها، سواء البشرية أو الاقتصادية أو المادية في الوقت الذي استمر تكديس الأسلحة بكل أنواعها، وتم إنفاق المليارات لشرائها، ودخلنا في مرحلة الضياع، وتاه مؤشر البوصلة، وبدأنا نفقد الأصدقاء ونهاجم الحلفاء، في ظل هذه الأوضاع المأساوية، هل تشهد المنطقة تحالفات جديدة؟
قد يتم، على ما يرى العنيزي، تشكيل حلف يضم كلاً من سوريا، والعراق ومصر، والهدف المشترك لهذا الحلف محاربة الجماعات الإسلامية المتشددة التي استطاعت أن تكوّن إمبراطورية تمتد من العراق إلى سوريا مرورا بجزيرة سيناء، وصولا إلى ليبيا، ثم الشمال الإفريقي إلى وسط القارة والانتشار إلى بقاع العالم.
أما الحلف الثاني ففي اعتقادي سيضم كلاً من السعودية وتركيا والإمارات والبحرين، والهدف الرئيس لهذا الحلف مواجهة التمدد الإيراني في المنطقة من خلال الأحزاب والجماعات المدعومة من إيران حسب رؤية دول هذا الحلف.

ثم تبقى بعض الدول خارج هذه التحالفات مثل سلطنة عمان ودولة الكويت ودولة قطر ولبنان، وتحاول هذه الدول جاهدة البقاء خارج هذه التحالفات على الرغم من الكم الهائل من الضغوط التي تمارس عليها، وتبقى خارج هذه التحالفات جمهورية إيران الإسلامية التي يتميز تحركها بالهدوء والتروي، واعتمادها على الحرب بالوكالة من خلال بعض الأحزاب وال

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...