الرئيسية / آخر الأخبار / ماي تتعهد بحماية الخليج وتحصل عل اتفاقات اقتصادية

ماي تتعهد بحماية الخليج وتحصل عل اتفاقات اقتصادية

الرابط المختصر:

المنامة – مدار اليوم

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في ختام القمة الخليجية الـ37 في العاصمة البحرينية المنامة، أن مخاطر الأمن تزداد في الدول العربية والغربية على السواء، مؤكدة أنه لا بد من العمل معاً من أجل تقويض المخاطر الأمنية والإرهابية.
وقالت ماي “جئت اليوم لأن لدينا تاريخاً حافلاً من المعاهدات السابقة بين بريطانيا ودول الخليج، ونود أن نثبت للعالم بأكمله أن لدينا العديد من الفرص التي سنستغلها معاً”.
وشددت تيريزا ماي على أن أمن الخليج هو أمن بريطانيا أيضاً، و”الإرهاب الذي يستهدف دول الخليج يستهدف شوارعنا أيضاً، وعلينا معاً مكافحة داعش في سوريا”، ونوهت إلى أن الاستخبارات البريطانية تلقت العديد من الإنذارات من المملكة السعودية حول تهديدات إرهابية، منقذةً بذلك الآلاف من الأشخاص.
وأكدت رئيسة الوزراء أن هناك تهديداً واضحاً من قبل إيران لدول الخليج، لذا علينا بناء خطة استراتيجية تجاه تلك المسألة، وأضافت “سنساعد الخليج على التصدي لعدوان إيران”.

وحصلت بريطانيا على اتفاق جديد مع السعودية، يسمح للشركات البريطانية بالحصول على تأشيرة دخول متعددة لمدة خمس سنوات، وذلك بعد انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، وبالتالي تطور العلاقات التجارية بين دول الخليج عامة والسعودية خاصة، حيث تعد دول الخليج ثاني أكبر سوق للصادرات البريطانية.
وأكدت تقارير صحفية، أنه سيتم توقيع اتفاق مع مملكة البحرين للتدريب على مكافحة الإرهاب وتحويل الأموال إلى المنظمات الإرهابية، كما أن بريطانيا ستكون داعمة لدول الخليج في حماية شؤونها الداخلية من التدخلات الإيرانية.

وتحرص ماي من خلال مشاركتها في قمة مجلس التعاون الخليجي، على إثبات دور المملكة المتحدة في حماية الأمن وازدهار التجارة، خاصة بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وتسعى في زيارتها للبحرين إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين المملكة المتحدة ودول الخليج، وإقامة شراكة أقوى تركز على الأمن والازدهار.
وتعتبر تيريزا ماي، أول رئيس وزراء بريطاني يشارك في قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...