الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تبيع حصة من أكبر شركاتها النفطية

روسيا تبيع حصة من أكبر شركاتها النفطية

الرابط المختصر:

وكالات-مدار اليوم باعت الدولة الروسية 19.5 في المائة من مجموعة “روسنفت” النفطية العملاقة إلى مستثمرين دوليين مقابل أكثر من عشرة مليارات يورو، مخفِّضة بذلك العجز في ميزانيتها، في عملية غير مسبوقة في هذا القطاع في العالم في 2016.

ورحب المستثمرون بالصفقة مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة عند افتتاح بورصة موسكو، اليوم (الخميس).

وأعلن الكرملين في وقت متأخر من ليل الأربعاء -الخميس الصفقة التي توزعت بحصص متساوية على أكبر مجموعات إنتاج المحروقات في العالم، “كونسورسيوم” متمثلا بقطر عبر صندوقها السيادي، ومجموعة الوساطة للمواد الأولية (غلينكور)، والبريطانية (بريتيش بتروليوم)، إلى جانب الدولة الروسية التي تملك الحصة الكبرى.

وكانت عملية البيع هذه المعقدة جدا في حجمها، وبسبب الطابع الاستراتيجي جدا للشركة، منتظرة منذ أسابيع، وموضع تكهنات كثيرة على غرار العملية الأخرى التي قامت بها الحكومة هذه السنة لتحسين ماليتها المتراجعة بسبب انخفاض أسعار النفط، وهي بيع شركة “باشنفت” (5 مليارات يورو)التي اثارت جدلا كبيرا اتهم بعدها وزير الاقتصاد بالفساد وأقيل من منصبه.

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين ومدير “روسنفت” ايغور سيتشين، أحد أقرب المقربين من الرئيس، النبأ أمام وسائل الإعلام. وقال بوتين إن قيمة الصفقة البالغة 10.5 مليارات يورو “تجعل منها أكبر عملية دمج واستحواذ في قطاع المحروقات في 2016”.

وأضاف: “آمل أن يؤدي وصول مستثمرين جدد إلى الهيئات الإدارية إلى تحسين عمل المؤسسة وأن تفضي شفافيتها في نهاية المطاف إلى زيادة رأسمالها”. وأكد أن الدولة الروسية تحتفظ بأكثر بقليل من خمسين في المائة من المجموعة.

وأكدت “غلينكور” في بيان أن العملية يفترض أن تنجز خلال هذا الشهر وتمثل ربحا قدره 220 ألف برميل يوميا لنشاطات الوساطة. وأضافت أنها “ستؤمن إمكانيات أخرى لشراكة استراتيجية”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...